الناتو يوسّع مهامه في العراق

18-08-2023
رووداو
الكلمات الدالة العراق الناتو قاسم الأعرجي
A+ A-
رووداو ديجيتال

أعلنت بعثة حلف شمال الأطلسي في العراق أنها ستضطلع مهام إضافية في مجالي "المشورة وبناء القدرات".
 
سيشمل نطاق بعثة الناتو في العراق أيضاً "أنشطة استشارية وأنشطة بناء القدرات دعماً لوزارة الداخلية العراقية وقيادة الشرطة الاتحادية"، وذلك بناء على "طلب من السلطات العراقية وقرار من مجلس شمال الأطلسي في يوم 17 آب 2023"، بحسب بيان للبعثة. 
 
في هذا السياق، زار الفريق خوسيه أنطونيو أغويرو مارتنيث، قائد بعثة الناتو في العراق، مستشار الأمن الوطني العراقي قاسم الأعرجي، لـ "تقديم خطاب التبادل من مجلس شمال الأطلسي".
 
وكان حلف شمال الأطلسي قد بحث في قمته في ليتوانيا، في تموز الماضي، توسيع مهمته في العراق بناء على طلب من الحكومة العراقية، لتشمل تقديم المشورة إلى وزارة الداخلية بشان الشرطة الاتحادية، مشدداً على أن مهمة بعثته تنفذ "بموافقة كاملة من السلطات العراقية".
 
قادة الناتو أكدوا التزامه والحلفاء بدعم العراق لـ "تحقيق الاستقرار في البلاد"، مشيداً بـ "الجهود المستمرة والتقدم الذي تحرزه الحكومة وقوات الأمن العراقية لمحاربة داعش".

 

 
النشاط الإضافي سيتم تنفيذه بـ "التكامل مع الدعم المقدم من الدول والمنظمات الدولية الأخرى"، وفق بعثة الحلف التي بيّنت أن "جميع أنشطة منظمة حلف شمال الأطلسي تنفذ بناء على طلب العراق وفي ظل الاحترام الكامل لسيادة البلد وسلامته الإقليمية".
 
تأسست بعثة الناتو في العراق في عام 2018، وتقدم المشورة لمسؤولي الدفاع والأمن العراقيين في وزارة الدفاع، ومكتب مستشارية الأمن القومي، ومركز العمليات الوطني لمكتب رئيس الوزراء، والآن لوزارة الداخلية وقيادة الشرطة الاتحادية أيضاً.
 
للمزيد من الأخبار تابعوا موقعنا على تلغرام
 
وكان رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، أكد في 23 كانون الثاني المنصرم، التزام العراق بالشراكة مع حلف شمال الأطلسي- الناتو، والحرص على استدامة العمل المشترك.
 
في 4 آذار، أكد مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، حرص العراق على تطوير العلاقة مع الناتو بوصفه "شريكا إستراتيجياً مهماً"، مشيراً إلى أن حكومة السوداني، حريصة على تطوير هذه العلاقة.
 
في وقت لاحق، أبدت بعثة الناتو، رغبتها في توطيد العلاقات مع العراق من الناحية السياسية، عدا العسكرية والأمنية، فيما عزمت على البدء بمشاريع جديدة لدعم العراق في مجال الأمن السيبراني.
 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب