خمسون كوردياً من روجآفا عالقون في منزل بالسودان

23-04-2023
الكلمات الدالة السودان الخرطوم روجآفا
A+ A-

رووداو ديجيتال 

بعد اندلاع القتال في السودان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، قامت دول عديدة بإجلاء مواطنيها من السودان، لكن حوالي 50 مواطناً كوردياً من روجآفاي كوردستان (شمال شرق سوريا) ظلوا عالقين هناك.
 
وكان الجيش السوداني، قد أعلن أمس السبت، تسهيل عودة الدبلوماسيين والأجانب، مشيراً إلى أن القائد العام للقوات المسلحة السودانية عبد الفتاح البرهان تلقى مكالمات عديدة من قيادات لتسهيل العودة الآمنة للأجانب.
 
محمد حاج بوزان، أحد العالقين الكورد في السودان، شارك في نشرة إخبارية على فضائية رووداو، الأحد (23 نيسان 2023)، متحدثاً عن أوضاع الجالية الكوردية هناك. 
 
وقال بوزان، الذي ينحدر من تل أبيض (كري سبي)، لشبكة رووداو الإعلامية، إن 50 كوردياً من روجآفا، يحتمون في منزل بالسودان. 
 
وأضاف: "غادرنا الخرطوم خوفاً من الاشتباكات، وذهبنا نحو الحدود، نحن الآن على بعد 300 كيلو متر من مصر، كان الطريق صعباً إذ تعرضنا لهجوم خلال انتقالنا". 
 
بوزان، ذكر أن مسلحين "سلبوا منهم سيارتين إضافة لأموالهم ومجوهراتهم"، لافتاً إلى أن بينهم "امرأتين مريضتان ولا يمكن نقلهما إلى المستشفى". 
 
وأشار إلى أنهم يقيمون في السودان منذ العام 2008، مؤكداً أن "أبناء من عمومتهم عالقون في الخرطوم حالياً، ويعيشون ظروفاً صعبة، نظراً لفقدان الماء والكهرباء والوقود، لذا لا يمكنهم الخروج". 
 
وناشد محمد حاج بوزان عبر رووداو، المنظمات الدولية وإقليم كوردستان إلى مساعدتهم وإجلائهم.
 
وأكد "عدم وجود كورد بين ضحايا الاشتباكات، إلا أن سوريين من حلب قضوا خلال الاشتباكات"، على حد قوله. 
 
بخصوص اجراءات الحكومة السورية بشأن إجلاء رعاياها من السودان، صرح محمد حاج بوزان أنهم اتصلوا بالسفارة السورية في الخرطوم لكنهم لم يتلقوا أي رد.
 
ووفقًا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية، لقي 413 شخصاً مصرعهم وأصيب 3551 آخرون في الحرب الدائرة بين الطرفين السودانيين حتى الآن.

 

ترجمة وتحرير: محمد عيسى 

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب