مسد وقسد يبديان استعدادهما لمساعدة منكوبي الزلزال

06-02-2023
الكلمات الدالة سوريا تركيا قسد مسد
A+ A-
رووداو ديجيتال 

أبدى مجلس سوريا الديمقراطية، وجناجه العسكري قوات سوريا الديمقراطية، استعدادهما تقديم المساعدة للمنكوبين جراء الزلزال الذي ضرب المنطقة عبر تركيا فجر الإثنين (6 شباط 2023).
 
وقال مجلس سوريا الديمقراطية عبر بيان، "نتابع ببالغ الحزن والقلق أنباء النتائج المؤلمة للهزة الأرضية التي أصابت مناطق واسعة في عموم سوريا لا سيما الحدودية منها بين تركيا وسوريا وتأثّر الشعبان السوري والتركي بنتائجها". 
 
وأضاف "الكارثة وما خلّفته من شهداء وجرحى ومنكوبين ما هي إلّا علامة على وحدة المصير، وضرورة التقارب والتعايش بدل الاستقواء والتهديد. فالمُصاب واحد ونحن نتحمل نتائجه".
 
مجلس سوريا الديمقراطية، ناشد الجميع بـ "مد يد العون لنجدة المناطق المنكوبة ومساعدة المصابين والعالقين بين الأنقاض، وتوفير مراكز الإيواء ونقاط التجمع الآمنة وظروف الحماية من آثار الطقس العاصفة والمُثلِجة والحرارة المنخفضة للأطفال والمسنين خاصة". 
 
ودعا جميع المؤسسات المختصة الصحية والإغاثية والدفاع المدني إلى "العمل على تغطية الاحتياجات الضرورية بقدر الإمكان"، مطالباً الجهات الدولية بـ "تحمّل مسؤولياتها إزاء هذه الكارثة واتخاذ الإجراءات التي تدعم إنقاذ المدنيين وتَحول دون تفاقم هذه الكارثة". 
 
مسد رأى أن هذه الكارثة "تدفعنا إلى ضرورة التضامن الإنساني والبيئي وحلّ المشكلات بالتفاهم والحوار وفتح الباب للحلول السلمية للمشكلات وأن التّكبر على الحق وبالٌ و هلاك".
 
قسد: قواتنا مستعدة لتقديم المساعدة الفورية لتجاوز آثار الزلزال
 
من جهتها، ذكرت قوات سوريا الديمقراطية أنها "تقف على أهبة الاستعداد لتقديم المساعدة الفورية لتجاوز آثار الزلزال وتبعاته على كافة الأراضي السورية، بما فيها تقديم الدعم الإغاثي وإرسال فرق الإنقاذ إلى المناطق المنكوبة".
 
قسد قدمت تعازيها إلى مدن مرعش وديلوك وكافة المناطق في شمال كوردستان (تركيا)، التي تعرضت للزلزال، معلنة تكاتفها وتضامنها معهم في هذا الوقت العصيب.
 
كما كتب قائد قسد، مظلوم عبدي، على حسابه في تويتر "نتعاطف مع ذوي ضحايا الزلزال الذي حصل فجر اليوم في كامل الأراضي السورية، ونعرب عن خالص تعازينا، متمنين الشفاء العاجل للجرحى". 
 
وأضاف "إننا نتضامن مع أهلنا في كافة المناطق السورية و مستعدون لمد يد العون و المساعدة".
 
1300 قتيل حتى الآن 
 
 قتل 1300 شخص على الأقل في أنحاء سوريا جراء الزلزال الذي ضربها فجراً ومركزه تركيا، في حصيلة جديدة غير نهائية، وفق ما أعلنت وزارة الصحة السورية وفرق إغاثة.
 
وأعلنت وزارة الصحة السورية ارتفاع عدد القتلى الى 593 وإصابة 1411 آخرين في حصيلة غير نهائية في مناطق سيطرة الحكومة في محافظات حلب واللاذقية وحماة وطرطوس. كما أفادت منظمة الخوذ البيضاء العاملة في مناطق الشمال الخارجة عن سيطرة دمشق بمقتل 700 شخص وإصابة أكثر من ألفين آخرين.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب