المفوضية لرووداو: لا نستطيع إجراء انتخابات برلمان كوردستان في 25 شباط

03-01-2024
رووداو
الكلمات الدالة انتخابات برلمان كوردستان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات
A+ A-


رووداو ديجيتال

أعلن رئيس الفريق الإعلامي للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، عماد جميل، أن المفوضية لا تستطيع إجراء انتخابات برلمان كوردستان في 25 من شهر شباط المقبل.

وقال عماد جميل لشبكة رووداو الإعلامية، الأربعاء (3 كانون الثاني 2024)، إن المفوضية وجهت "اليوم الأربعاء كتاباً رسمياً إلى إقليم كوردستان، بشأن عدم استطاعتها إجراء انتخابات برلمان كوردستان في موعدها المحدد يوم 25 شباط 2024".

وكان مدير الاجراءات والتدريب في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، داوود سلمان، قد صرح لرووداو في 27 كانون الأول، أنه بسبب التغييرات التي طرأت على جدول عمل المفوضية وتأخر صدور قرار المحكمة الاتحادية حول قانون انتخاب برلمان كوردستان، سيعقد مجلس المفوضين اجتماعاً جديداً لدراسة التغييرات على جدول انتخابات برلمان كوردستان، مرجحاً أن يتم "تأجيلها".  

حول السبب، بيّن عماد جميل، أن "المفوضية لا تستطيع إجراء انتخابات برلمان كوردستان في موعدها، لأنها لن تتمكن من اكمال الاجراءات في الفترة المتاحة أمامها والتي جاءت في جدول عمل المفوضية جراء عدم حسم الدعوى المقامة أمام المحكمة العليا الاتحادية ضد قانون انتخاب برلمان كوردستان". 
 
 
وتنظر المحكمة الاتحادية في دعوى ضد قانون انتخاب برلمان كوردستان أجلت النظر فيه إلى (21 كانون الثاني 2024)، أي نحو شهر قبل موعد إجراء الانتخابات. 

وقام كل من رئيس كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني في الدورة الخامسة لبرلمان كوردستان، زياد جبار، وعضو كتلة المسيحيين في مجلس محافظة السليمانية آمانج شمعون برفع دعوتين أمام المحكمة بهذا الشأن، قامت المحكمة بتوحيدهما في دعوى واحدة. 

رئيس الفريق الإعلامي للمفوضية شدد على ضرورة "حسم الدعوى في المحكمة كي تتمكن المفوضية من معرفة ما إذا كانت الانتخابات ستجري في دوائر متعددة أم دائرة واحدة، لأن هذه العملية بحاجة إلى تحضيرات ولاجراءات مختلفة". 

في 3 آب 2023، أعلن المتحدث باسم رئاسة إقليم كوردستان، دلشاد شهاب، أن رئاسة إقليم كوردستان قد حددت (25 شباط 2024)، موعداً لإجراء انتخابات برلمان كوردستان".

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب