الكاظمي يؤكد في السعودية على دور العراق بالتقريب بين الرياض وطهران

26-06-2022
رووداو
الكلمات الدالة العراق السعودية مصطفى الكاظمي
A+ A-

رووداو ديجيتال

بحث رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، مع ولي عهد المملكة العربية السعودية، محمد بن سلمان آل سعود، تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكدان على دور العراق في تقريب وجهات النظر "والدفع بجهود التهدئة والحوارات البناءة إلى الأمام".

جاء ذلك خلال لقاء رئيس الوزراء العراقي ولي عهد المملكة العربية  في مستهل زيارته الرسمية إلى المملكة التي وصلها في وقت سابق أمس السبت.

وجرى خلال اللقاء بحسب بيان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء "التباحث في العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية تطويرها، وبما يحقق مصالح شعبي البلدين الشقيقين، كذلك ناقش الجانبان عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وجهود ترسيخ السلام والتهدئة في المنطقة".

 وشهد اللقاء التأكيد على تدعيم التكامل الإقتصادي، والتعاون البيني بما يعزّز التنمية المستدامة في المنطقة، ويقوي الجهود الثنائية لمواجهة الأزمات الإقتصادية، وفقاً للبيان.

وخلال اللقاء أكد الطرفان على الدور البارز للعراق في تقريب وجهات النظر في المنطقة، والدفع بجهود التهدئة والحوارات البناءة إلى الأمام.

ووصل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، يوم أمس السبت (25 حزيران 2022)، إلى مدينة جدة، في زيارةٍ رسمية إلى المملكة العربية السعودية.

زيارة الكاظمي ستكون إلى جدة ثم طهران وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية، لكن بشكل متعاقب خلال الأيام المقبلة. 
 
أما بخصوص الهدف من الزيارتين، فقد ذكرت أنهما تأتيان "في إطار المحادثات السعودية - الإيرانية في بغداد والعلاقات الثنائية مع البلدين"، والتي أشاد بها الكاظمي كونها "وصلت لمراحل متقدمة وباتت المسافة بينهما قريبة".
 
ومن المقرر أن يشارك رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في قمة مشتركة تعقد في جدة الشهر المقبل سيحضرها الرئيس الأميركي جو بايدن وقادة دول مجلس التعاون الخليجي وملك الأردن عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.
 
وفي الـ16 حزيران، أكّد وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، أن الحكومة العراقية عازمة على مواصلة تسهيل إجراء محادثات مباشرة بين وزيري خارجية السعودية وإيران في بغداد. 
 
وأعرب حسين عن "ارتياحه" للمحادثات الجارية بين البلدين، عازماً على عودة العلاقات بينهما إلى حالتها الطبيعية.
 
العراق أعلن في كانون الثاني من العام الحالي، استضافته لجولة محادثات بين إيران والسعودية في خطوة تهدف لتقريب وجهات النظر وإبعاد الخلافات بين البلدين.
 
ووصلت العلاقات السعودية الإيرانية إلى القطيعة في كانون الثاني 2016، بعد تعرض سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد، لاعتداءات من قبل محتجين على إعدام الرياض رجل الدين السعودي الشيعي المعارض نمر النمر.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

اجتماع السوداني مع  أعضاء مجلس محافظة كركوك من المكوّن التركماني

عضو بمجلس كركوك عن التركمان: منصب المحافظ يجب منحه للمكونات الثلاث تباعاً

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في اجتماعه مع أعضاء مجلس محافظة كركوك من المكوّن التركماني أهمية تقديم مصلحة أبناء كركوك في أي اتفاق بين القوى السياسية، في الوقت نفسه أشار عضو مجلس محافظة كركوك أحمد رمزي إلى أن "منصب المحافظ يجب منحه للمكونات الثلاث تباعاً".