قاعدة عين الأسد تتعرض لهجوم صاروخي

21-11-2023
مشتاق رمضان
الكلمات الدالة قاعدة عين الأسد
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

تعرضت قاعدة عين الاسد الجوية في محافظة الانبار، غربي العراق، الى هجوم بالصواريخ، فيما قامت القوات الاميركية باحراق العجلة التي انطلقت منها الصواريخ.
 
مصدر مسؤول في المحافظة، أفاد لشبكة رووداو الاعلامية، يوم الثلاثاء (21 تشرين الثاني 2023) بأن ثلاثة صواريخ انطلقت من منطقة الـ 35 قرب مدينة الرمادي بإتجاه قاعدة عين الاسد، في الساعة الثالثة من فجر اليوم.
 
وأوضح المصدر المسؤول، أن احد هذه الصواريخ سقط في قاعدة عين الاسد، بينما سقط الصاروخان الاخران خارج القاعدة، لافتاً الى أن القوات الأميركية أحرقت العجلة التي انطلقت منها الصواريخ.
 
يشار الى ان عدد القوات الاميركية لا يشغل أكثر من 10% من المتواجدين في القاعدة، والباقي هم من الاجهزة الامنية العراقية المختلفة.
 
قامت قوة من الجيش العراقي، يوم الاربعاء (15 تشرين الثاني 2023) بتفجير 10 صواريخ معدة لاستهداف قاعدة عين الاسد في محافظة الانبار.
 
وتشن فصائل "المقاومة الإسلامية في العراق" هجمات شبه يومية على مواقع وقواعد القوات الاميركية في العراق وسوريا، رداً على الموقف الاميركي تجاه الحرب الدائرة في قطاع غزّة، ودعم الولايات المتحدة المباشر لإسرائيل.
 
قاعدة عين الأسد (قاعدة القادسية سابقاً) ثاني أكبر القواعد الجوية العراقية بعد قاعدة بلد الجوية وهي مقر قيادة الفرقة السابعة في الجيش العراقي.
 
تقع القاعدة في ناحية البغدادي، بمحافظة الأنبار قرب نهر الفرات، بدأ بنائها عام 1980 وأكتمل عام 1987 بأيدي ائتلاف شركات يوغسلافية.
 
تتسع القاعدة لخمسة آلاف عسكري مع المباني العسكرية اللازمة لإيوائهم مثل ملاجئ، ومخازن محصنة، وثكنات عسكرية وملاجئ محصنة للطائرات بالإضافة إلى مرافق خدمية مثل المسابح الأولمبية المفتوحة والمغلقة، وملاعب كرة قدم، وسينما، ومسجد، ومدرسة ابتدائية وثانوية، ومكتبة، مستشفى وعيادة طبية.
 
خلال فترة الحرب العراقية الإيرانية آوت القاعدة ثلاثة أسراب من الميغ 21 أس والميغ 25 أس، وكبقية القواعد الجوية العراقية تعرضت إلى غارات جوية مكثفة خلال حربي الخليج الثانية والثالثة، باستخدام القنابل الموجهة بالليزر.
 
احتلت القوات الأميركية القاعدة عام 2003 واتخذتها قاعدة جوية ومركزاً رئيسياً لنقل القوات والمؤن طوال فترة الاحتلال الأميركي في العراق حتى شهر كانون الأول 2011 حين تسلمتها القوات العراقية بصورة نهائية.
 
بدءاً من نهاية عام 2014، تواجد فيها أكثر من 300 جندي أميركي. وكان دورهم الأساسي تدريب القوات العراقية على محاربة داعش، حيث تبعد القاعدة بضعة كيلومترات عن ناحية البغدادي التي سيطر عليها داعش في أوائل العام 2015.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

اجتماع السوداني مع  أعضاء مجلس محافظة كركوك من المكوّن التركماني

عضو بمجلس كركوك عن التركمان: منصب المحافظ يجب منحه للمكونات الثلاث تباعاً

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في اجتماعه مع أعضاء مجلس محافظة كركوك من المكوّن التركماني أهمية تقديم مصلحة أبناء كركوك في أي اتفاق بين القوى السياسية، في الوقت نفسه أشار عضو مجلس محافظة كركوك أحمد رمزي إلى أن "منصب المحافظ يجب منحه للمكونات الثلاث تباعاً".