تحالف "قيم المدني" يدخل انتخابات مجالس المحافظات بـ 400 مرشح

16-08-2023
مشتاق رمضان
الكلمات الدالة تحالف قيم المدني انتخابات مجالس المحافظات
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

كشف تحالف "قيم المدني" عن دخوله في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة، بـ 400 مرشح والعدد في تزايد، واصفاً "الخلطة العراقية لمشروع البديل الوطني والتي مزجت ما بين الشباب الطموح المتحمس للتغيير والخبرة المدنية الكبيرة قد اكتملت".
 
وقال منسق تحالف قيم المدني خالد وليد لشبكة رووداو الاعلامية ان "مشروع التغيير الديمقراطي نوعي ويعتمد على وجود طبقة سياسية قادرة على التصدي وايجاد الحلول للأوضاع"، مبيناً أن "ما نخوضه اليوم هو تشكيل قوائم انتخابية على اساس النزاهة والمهنية والكفاءة والرفض لطبقة المحاصصة".
 
ولفت خالد وليد الى أن "ما سبقه من تشكيل مجالس الاختصاص هو جزء من الاستعداد للمتغيرات والاحداث التي قد تحصل في الساحة العراقية"، عاداً الاستعداد السياسي والانتخابي "مهماً جداً لإعادة الثقة للجمهور بوجود مشروع سياسي قادر على التصدر وادارة الامور بشكل صحيح وأصبح حقيقة واقعة".
 
ومن  المقرر إجراء انتخابات مجالس المحافظات في العراق، بتاريخ (18 كانون الاول 2023).
 
وفقاً للقانون رقم 15 لعام 2015، فإن تسجيل أي حزب سياسي للمشاركة بالانتخابات، يتطلب اتمام كافة الإجراءات المحدّدة مسبقاً، دون تسجيل أي مخالفة قانونية بحقه، حيث يجب أن تتعهّد تلك الأحزاب بإتمام جميع الإجراءات ومعالجة كل المخالفات خلال 90 يوماً.
 
منسق تحالف قيم المدني، أضاف: "نحن اليوم نتحدث عن عشرة احزاب تمتلك جمهور ومؤيدين وداعمين بمختلف المجالات والمحافل، فضلاً عن 13 قائمة انتخابية بعنوان قيم المدني وتحالفين محليين في محافظتي كركوك والمثنى، واكملنا لحد الان ما يقارب 400 استمارة لمرشحين نوعيين يمثلون مرتكزات حقيقية لمشروع التغيير".
 
ونوه خالد وليد الى أن "الخلطة العراقية لمشروع البديل الوطني والتي مزجت ما بين الشباب الطموح المتحمس للتغيير والخبرة المدنية الكبيرة اكتملت، واليوم بانتظار تواجد الجمهور والدعم والمؤازرة والنقد والتصويب ان اقتضت الضرورة".
 
يشار الى أن القوى والاحزاب المنضوية في التحالف هي:
 
1- حركة نازل اخذ حقي الديمقراطية 
2- الحزب الشيوعي العراقي 
3- التيار الاجتماعي الديمقراطي 
4- حزب التنوير الوطني 
5- حزب البيت الوطني 
6- الحركة المدنية الوطنية 
7- حزب المثقف العراقي 
8- حزب الريادة العراقي 
9-التجمع الجمهوري العراقي 
10-تيار الديمقراطي
11-الحزب الشيوعي الكوردستاني 
12-عدد من الحراكات والتجمعات السياسية في مختلف المحافظات
 
وسيسمح في الانتخابات المقبلة مشاركة حاملي البطاقات البايومترية فقط، وكذلك اضافة مواليد 2004 و2005 الذين بلغت اعمارهم 18 عاماً.
 
أكثر من 23 مليون ناخب سيتمكنون من المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات الـ15، منهم نحو 6 مليون ناخب في العاصمة بغداد.
 
900 مركز انتخابي في عموم العراق منها 209 مراكز انتخابية في بغداد ستكون متاحة أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في كانون الأول المقبل.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب