المرور العامة تكشف حصيلة الحوادث في العراق منذ بداية 2022

13-12-2022
مشتاق رمضان
الكلمات الدالة المرور العامة حادث سير
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

كشفت مديرية المرور العامة، عن عدد حوادث السير في العراق، منذ بداية العام الحالي 2022، مشيرا الى ثلاثة محاور مرتبطة بالحوادث.
 
وقال المتحدث باسم مديرية المرور العامة العميد زياد القيسي لشبكة رووداو الاعلامية، انه "ومنذ الاول من شهر كانون الثاني الماضي ولغاية الاول من كانون الاول الجاري، بلغت أعداد حوادث السير في البلاد نحو 6890 حادثاً".
 
وأوضح العميد زياد القيسي أن "حوادث السير تكون على أربعة انواع، وهي الدهس والاصطدام والانقلاب والحوادث المركبة".
 
يشار إلى أنّ البرلمان العراقي صوّت على قانون المرور الجديد مطلع أيار 2019، والذي نص على مضاعفة الغرامات على السائقين ممن يرتكبون المخالفات المرورية، إلا أنه لم يحجم من ارتكاب المخالفات. 
 
أما بشأن أسباب الحوادث، اشار القيسي الى أنها "تتلخص بثلاثة محاور اساسية، وهي السائق والطريق والمركبة"، مضيفاً أن "محور السائق يتعلق بالتزامه بقواعد وتعليمات وقانون المرور كي يكفيه شر الحوادث"، مستدركاً: "نرى بعض السائقين يسير عكس الاتجاه ويجتاز من اليمين ويقود المركبة بتهور ورعونة والقيادة بسرعة وعدم الامتثال للاشارات المرورية واستخدام الهاتف النقال وعدم ربط حزام الامان، فضلا عن مخالفات كثيرة تودي بحياة السائق وتؤثر عليه سلباً وتؤدي الى حوادث مرورية".
 
ونوه المتحدث باسم مديرية المرور العامة العميد زياد القيسي إلى محور الطريق بالقول إن "هنالك طرقاً غير معبدة وغير مكسية بالاسفلت وغير مؤثثة تأثيثاً كاملاً، مثل الانارة الليلية والسياج الواقي والسياج الامني، وتعاني من التخسفات والمطبات وهذه تؤثر سلباً وتتسبب بحوادث"، مردفاً أن "المحور الثالث يتعلق بالمركبات، من خلال عدم وجود شروط المتانة والأمان لبعض المركبات ما يسبب حوادث".
 
في العالم، يموت سنوياً نحو 1.3 مليون شخص جراء الحوادث المرورية، بمعدل أكثر من شخصين في الدقيقة الواحدة.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

مبنى وزارة الخارجية العراقية

العراق يثبت موقفة لدى الأمم المتحدة من بعض المصطلحات بقرار الاعتراف بدولة فلسطين

ثبت القائم بالأعمال المؤقت للممثلية الدائمة لجمهورية العراق لدى الأمم المتحدة في نيويورك عباس كاظم عبيد، نأي العراق بنفسه من بعض العبارات والمصطلحات في قرار الاعتراف بدولة فلسطين.