العراق يبلغ تركيا باستئناف تصدير النفط من اقليم كوردستان

11-05-2023
الكلمات الدالة العراق اقليم كوردستان النفط تركيا
A+ A-
رووداو ديجيتال

اعلنت الحكومة العراقية ابلاغ الجانب التركي باستئناف عمليات تصدير النفط من اقليم كوردستان الى الخارج عبر ميناء جيهان التركي اعتباراً من يوم السبت المقبل.
 
وذكر بيان صادر عن وزارة النفط العراقية، مساء الخميس (11 ايار 2023)، ان "نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي حيان عبد الغني أكد عن ابلاغ السلطات التركية بإستئناف عمليات التصدير من المنفذ الشمالي -ميناء  جيهان - اعتباراً من يوم السبت 13 آيار 2023".
 
وقال وزير النفط العراقي، حسب البيان، ان شركة تسويق النفط العراقية "سومو" ابلغت شركة بوتاش التركية بإستئناف عمليات التصدير والتحميل أعتباراً من يوم السبت 13 آيار الجاري.
 
وأشار وزير النفط الى "الانتهاء من ابرام التعاقدات مع الشركات الدولية لبيع وتسويق النفط الخام من منفذ جيهان التركي، وفق الآليات التي تعتمدها شركة تسويق النفط العراقية (سومو)".
 
في وقت سابق من اليوم، اعلنت حكومة اقليم كوردستان عن استكمال إجراءات اعادة استئناف النفط من اقليم كوردستان الى الخارج، مشيرة الى ان " حكومتا اقليم كوردستان والفيدرالية في بغداد توصلتا الى اتفاق بشأن استئناف تصديرالنفط من اقليم كردستان".
 
استنادا الى قرار صادر عن هيئة التحكيم الدولية في باريس، توقفت عملية تصدير النفط من اقليم كوردستان الى الخارج.
 
واصدرت المحكمة الدولية يوم الخميس (23 آذار 2023)، الحكم النهائي في دعوى التحكيم المرفوعة من قبل جمهورية العراق ضد الجمهورية التركية، لمخالفتها أحكام "اتفاقية خط الأنابيب العراقية التركية" الموقعة في عام 1973، لصالح العراق. واقتضى الحكم بإيقاف تركيا تصدير النفط من اقليم كوردستان دون الرجوع الى الاتفاق المبرم مع شركة تسويق النفط الوطنية (سومو)، والزام الجانب التركي بدفع تعويضات مالية للعراق.
 
وفي (4 نيسان 2023)، شهدت بغداد التوقيع على اتفاق استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان، بحضور رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.
 
كان وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، قد ذكر انه تم ايقاف عملية التصدير بسبب أحداث الزلازل التي وقعت في تركيا مؤخراً، "مما دعا الجانب التركي لإيقاف العملية حتى تتمكن الشركة المتخصصة من فحص الانبوب الناقل للبترول والتأكد من سلامته".
 
وتسبب ايقاف تصدير نفط اقليم كوردستان بخسائر مالية ضخمة للحكومة العراقية ولاقليم كوردستان، وصلت الى مليار دولار حتى الآن.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب