مجلس ديالى يخفق بالاتفاق على مرشحين لتولي منصب المحافظ

10-06-2024
مشتاق رمضان
الكلمات الدالة مجلس محافظة ديالى ائتلاف دولة القانون
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

لم يفلح مجلس محافظة ديالى، شرقي العراق، في التوصل الى اتفاق بشأن مرشحين اثنين لمنصب المحافظ، لتمتد الأزمة الى وقت أطول.
 
الاتفاق بين الأطراف الفائزة في مجلس محافظة ديالى نص على منح منصب المحافظ للشيعة، وبالتحديد لائتلاف دولة القانون، الذي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي الأسبق نوري المالكي، ومنصب رئيس مجلس المحافظة للسنة، بينما الأمور لازالت غامضة لحد الآن ولم تشهد انفراجة.
 
مفوضية الانتخابات صادقت على النتائج النهائية لانتخابات المحافظات في 21 كانون الثاني الماضي، فيما يدير المحافظ المنتهية ولايته مثنى التميمي منصب المحافظ كتصريف أعمال.
 
ديالى، التي هي خليط من الكورد والعرب السنّة والعرب الشيعة، يضم مجلسها 15 نائباً، توزعت مقاعد المجلس كالتالي: تحالف ديالتنا الوطني 4 مقاعد، وتحالف تقدم  3، وكذلك السيادة 3 ، واستحقاق ديالى 2، وتحالف عزم 1، وائتلاف الأساس العراقي 1، والاتحاد الوطني الكوردستاني 1.
 
العقدة بمنصب المحافظ
 
بهذا الصدد قال عضو مجلس محافظة ديالى نزار اللهيبي لشبكة رووداو الاعلامية إن "هنالك اجتماعات ومداولات بين الأطراف السياسية في المحافظة، لكنها لم تحقق النتائج لغاية الآن"، موضحاً أن "العقدة هي في منصب المحافظ".
 
وأشار نزار اللهيبي الى أن "آخر المستجدات كانت ترشيح تركي العتبي لتولي منصب المحافظ، ومن ثم اقترحوا اخيه عبد الرسول العتبي، لكن لا يوجد توافق عليهما".
 
وأعرب عضو مجلس محافظة ديالى، عن أمله في التوصل الى حل تتوافق عليه الأطراف السياسية، بعد عطلة عيد الأضحى.
 
استقالة من حزب الدعوة
 
رئيس ائتلاف دولة القانون في محافظة ديالى، تركي العتبي، أعلن يوم الثلاثاء (28 ايار 2024) انسحابه من حزب الدعوة الإسلامية الذي يتزعمه رئيس دولة القانون نوري المالكي، ومواصلة العمل كسياسي مستقل.
 
وقال العتبي في بيان له: "إيماناً مني ومنذ نعومة أظفاري انتميت إلى الخط الجهادي حزب الدعوة الإسلامية، وعانت ما عانت عائلتي إبان النظام المقبور فوقع عمي شهيداً في العام 1979، وسجن والدي وصودرت أموالنا المنقولة وغير المنقولة".
 
وأضاف: "لما رأيت الكثير من القضايا خرجت عن مساراتها الصحيحة وأصبحت المعايير بعيدة عن النهج القويم، ولما كان نجاحي يسبب ازعاجاً لبعض الدعاة، بات لزاماً علي أن اتخذ قراراً بالخروج من هذا الحزب".
 
وأردف العتبي: "لذا قررت إعلان خروجي من حزب الدعوة الإسلامية وائتلاف دولة القانون، وأعلن عن نفسي كسياسي مستقل وعضو مستقل في مجلس محافظة ديالى".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب