انخفاض مياه سد دوكان إلى أكثر من النصف

28-07-2022
رووداو
الكلمات الدالة سد دوكان
A+ A-

رووداو ديجيتال

انخفضت اطلاقات سد دوكان من المياه إلى 90 متراً مكعباً في الثانية بعدما كانت تتراوح بين 200 و250 متراً مكعباً قبل الجفاف، في وقت انخفض مستوى مياه السد إلى أكثر من النصف.

شيركو عزيز فلاح من قضاء رانية يقوم بزراعة السمسم، يقول إن زراعة السمسم تتطلب كمية كبيرة من المياه، لذلك يضطر إلى حفر بئر بعمق عدة أمتار لسحب المياه، وقام بنصب مضخة تعمل بزيت الغاز السائل من أجل ذلك. 
 
تؤكد نقابة الفلاحين أن مياه الآبار انخفضت بنسبة 70%، مضيفة أنه لابد من زيادة عمق البئر أكثر، كلما انخفض مستوى المياه أكثر.

ويوضح شيركو عزيز، أنه ومع "ارتفاع درجات الحرارة سينخفض مستوى المياه أكثر، كما أن الأمطار قليلة، ولم تهطل بنسبة تسد الحاجة في فصلي الشتاء والربيع. في السنوات السابقة كانت تحدث فيضانات وكان الماء وفيراً، لكن الوضع اختلف منذ ثلاث سنوات".
 
تعتمد الآبار في المنطقة على مياه سد دوكان، الذي يعتمد بدوره على مياه الزاب الصغير الذي ينبع من إيران.

إيران من جانبها أقامت ثلاثة سدود على الزاب الصغير، ويقول معهد الشرق الأوسط، إن إيران تطلق 6% فقط من مياه الزاب الصغير. 

عضو نقابة الفلاحين، بابير كلكاني، نوّه إلى أن 70% من الحبوب الصيفية لم تزرع هذا العام بسبب شح المياه. 

ويضيف أن المياه "انخفضت بسبب الجفاف، بعدما كانت متوفرة بشكل كبير قبل الجفاف"، مشدداً على أن "الجفاف أرهق الفلاحين".

إطلاقات المياه من سد دوكان كانت تتراوح بين 200 و250 متراً مكعباً في الثانية، عندما كان السد ممتلئاً، لكنها تبلغ 90 متراً مكعباً الآن، في وقت يوفر السد مياه الشرب لنحو ثلاثة ملايين شخص في محافظتي السليمانية وكركوك.
 
مدير السد، كوجر جمال، بيّن أن "مياه سد دوكان كانت تستخدم لري مليون و500 الف دونم من الأراضي الزراعية في كركوك خلال فصلي الصيف والخريف"، مشيراً إلى أنها تستخدم أيضاً في "إنتاج الكهرباء وصيد الأسماك".

يوجد في إقليم كوردستان 17 سداً، أكبرها سد دوكان الذي يسع 7 مليارات متر مكعب من المياه، لكنه يمتلئ بمليارين و900 متر مكعب من المياه حالياً، أي نسبة 41% من طاقته التخزينية. 

في وقت سباق، كشف مديرا سدي دوكان، كوجر جمال، ودربندخان، سامان إسماعيل، أرقاماً جديدة عن منسوب السدين، وأوضحا أن منسوب سد دوكان ينخفض بمعدل سنتيمترين إلى ثلاثة سنتيمترات يومياً، فيما ينخفض منسوب سد دربندخان بمعدل أربعة إلى خمسة سنتيمترات يومياً.

وفق الأمم المتحدة، يعد العراق واحداً من الدول الخمس الأكثر تأثراً بتغير المناخ، فيما تقول أرقام رسمية بأن العراق فقد 60% من مصادره المائية.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب