رووداو ديجيتال
تتوجه أربعة وفود من إقليم كوردستان، اليوم الأحد، 28 حزيران 2026، إلى بغداد لبحث عدة ملفات مختلفة.
وفقاً لمعلومات شبكة رووداو الإعلامية، تتعلق زيارة أحد الوفود بمسألة راتب شهر حزيران والإيرادات الداخلية، حيث أعلن إقليم كوردستان سابقاً أن تحديد 120 مليار دينار كإيرادات داخلية هو أمر غير قانوني.
الوفد الأول
أبلغ مصدر شبكة رووداو الإعلامية أن وزير المالية العراقي، فالح الساري، قرر خصم مبلغ 120 مليار دينار كـ "حصة من الإيرادات الداخلية" من إجمالي المبلغ الذي يرسله إلى إقليم كوردستان.
بحسب المعلومات التي حصلت عليها رووداو، فإن هذا الخصم سيضع حكومة إقليم كوردستان في مأزق، لأن الإيرادات الداخلية حالياً أقل بكثير من السابق.
يأتي هذا في وقت لم يتسلم فيه جزء من الموظفين الذين يتقاضون رواتبهم من الإيرادات الداخلية رواتب شهر أيار حتى الآن.
ومحاولة لمنع القرار المالي، يتواصل رئيس وزراء إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، مع رئيس الوزراء العراقي، علي الزيدي، لكي لا تقوم وزارة المالية الاتحادية بحجب مبلغ الـ 120 مليار دينار.
من المقرر أن يتوجه وفد من حكومة إقليم كوردستان إلى بغداد اليوم الأحد للتفاوض، وسيكون المحور الرئيسي لاجتماعاتهم هو مناقشة المبلغ الذي تطالب به بغداد.
تخصص حكومة إقليم كوردستان شهرياً 42 مليار دينار من الإيرادات الداخلية لرواتب المعلمين والموظفين المعينين بنظام العقود، فإذا خصمت بغداد مبلغ الـ 120 مليار دينار، فستواجه حكومة إقليم كوردستان عجزاً في توفير رواتب شهر حزيران، وقد تتأخر رواتب الجميع حتى يتم سد هذا العجز.
كان الساري قد صرّح عند توليه منصبه بأنه لن يؤخر رواتب إقليم كوردستان، لكنه حالياً يريد تنفيذ الخصم دون تنسيق مسبق.
يأمل مسؤولو إقليم كوردستان أن يحل الزيدي هذه المشكلة وأن توافق بغداد على استلام نصف الإيرادات الداخلية فقط، لكي لا تتعرض معيشة الموظفين للخطر مرة أخرى.
الوفد الثاني
يختص بمسألة نظام الأسيكودا الجمركي، فعلى الرغم من توصل الجانبين إلى تفاهم، لا تزال هناك بعض الفقرات التي تتطلب قراراً نهائياً، كما يجب على المجلس الاقتصادي العراقي التصويت في اجتماع على مسودة التفاهم بين الجانبين.
الوفد الثالث
يتعلق بالسجناء السياسيين، إذ سُلّمت قائمة تضم حوالي 25 ألف سجين سياسي إلى الحكومة العراقية بهدف مساواة رواتبهم؛ هذا بالإضافة إلى أن جزءاً كبيراً من هذه القائمة لم يتسلم سوى رموز تعريفية حتى الآن، دون أن يتم صرف رواتب لهم.
الوفد الرابع
يزور وفد من وزارة الصحة برئاسة سامان برزنجي، مدينة بغداد لعقد سلسلة من الاجتماعات مع وزير الصحة العراقي عبد الحسين الموسوي والجهات ذات الصلة.
حول أجندة الزيارة، تقول وزارة الصحة في إقليم كوردستان: "الزيارة تأتي من أجل المصلحة العامة، والصحة، وحقوق واستحقاقات مواطني إقليم كوردستان، ولتحقيق مزيد من التنسيق ومناقشة وحل المشاكل العالقة".


