رووداو ديجيتال
أكد رئيس الوزراء العراقي علي فالح الزيدي، أن العلاقة بين العراق والولايات المتحدة ستتحول من الطابع العسكري إلى شراكة اقتصادية، فيما أشار إلى أن معظم الفصائل بدأت بالفعل بتسليم سلاحها إلى الدولة.
وقال الزيدي في تصريحات اليوم الأربعاء (24 حزيران 2026)،أثناء مقابلة معشبكة (IMI)، وهي أول مقابلة إعلامية له منذ توليه منصبه، إن "العلاقة مع الولايات المتحدة ستتحول من علاقة عسكرية إلى شراكة اقتصادية"، مبيناً أن "معظم الفصائل بدأت بالفعل بتسليم سلاحها للدولة".
وأضاف أن "انسحاب جميع القوات الأميركية من العراق سيُنهي أي مبرر أو حاجة لوجود أي مقاومة داخل البلاد"، مؤكداً أن "الدولة ماضية في تعزيز سيادتها وحصر السلاح بيد المؤسسات الرسمية".
وفي ملف مكافحة الفساد، شدد رئيس الوزراء على أن "محاربة الفساد تأتي على رأس أولوياته"، لافتاً إلى أنه "بدأ بالفعل اتخاذ إجراءات في جميع الوزارات والدوائر الحكومية بهدف تجفيف منابع الفساد وملاحقة المتورطين فيه".
وفي الشأن النفطي، دعا الزيدي منظمة أوبك إلى إعادة النظر في مستويات إنتاج العراق، مؤكداً أن بغداد تريد زيادة إنتاجها النفطي بما يتناسب مع قدراتها الإنتاجية وعدد سكانها، وبما ينسجم مع مصالحها الاقتصادية وخططها التنموية.


