زيارة مرتقبة لوفد حكومي عراقي إلى أميركا لبحث مسألة سعر الصرف

30-07-2023
الكلمات الدالة ائتلاف ادارة الدولة الدينار الدولار الولايات المتحدة
A+ A-
رووداو ديجيتال 

من المقرر أن يجتمع ائتلاف إدارة الدولة الأسبوع الحالي في بغداد، لبحث جملة قضايا على رأسها انخفاض قيمة الدينار العراقي أمام الدولار الأميركي، مع اقتراح إرسال وفد حكومي عراقي إلى أميركا لبحث المسألة. 
 
وصرح المتحدث باسم تحالف النصر، الذي يمثل أحد أطراف تحالف إدارة الدولة، سلام الزبيدي، لشبكة رووداو الإعلامية، الأحد (30 تموز 2023) أن تحالف إدارة الدولة "سيجتمع هذا الأسبوع في مكتب أحد قادة التحالف ببغداد، لمناقشة عدد من المسائل، منها أعمال الحكومة، مستوى الخدمات، وأحدث المستجدات في هذا المجال". 
 
وأضاف: "كما سيكون القطاع المالي والمصرفي أحد أهم محاور الاجتماع، خصوصاً بعد تقييد عمل 14 بنكاً عراقياً من قبل الولايات المتحدة والذي كان له أثر كبير على انخفاض قيمة الدينار". 
 
سلام الزبيدي، أشار إلى أن هذه القضية باتت "خطيرة"، عازياً ذلك إلى تهديدها لاقتصاد العراق "وما له من تأثير سلبي على معيشة الشعب وزعزعة مختلف القطاعات، بشكل يؤدي إلى خسارة مليارات الدنانير"، حسب قوله. 
 
يذكر أن الولايات المتحدة الأميركية، أزالت 14 مصرفاً عراقياً من قائمة البنك المركزي العراقي المتعلقة بالمصارف التي يحق لها الحصول على العملة الصعبة، وذلك بتهمة تهريب الدولار إلى بلدان خاضعة للعقوبات الأميركية. 
 
ويوم 19 تموز الجاري، نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال الأميركية"، أن الولايات المتحدة اتحذت تلك الاجراءات بحق البنوك الـ 14، للاشتباه بممارسة غسيل الأموال. 
 
من جانبه، ذكر المتحدث باسم تحالف النصر الذي يترأسه حيدر العبادي، أن "انخفاض قيمة الدينار هو أحد أسخن القضايا في الشارع العراقي، لذلك ستكون أبرز محاور اجتماع تحالف إدارة الدولة". 
 
وبيّن أن "هنالك مخاوفاً من انخفاض قيمة الدينار أكثر"، مشيراً إلى وجود رؤية لدى قادة الإطار التنسيقي وإدارة الدولة أيضاً بإرسال وفد ممثل عن الحكومة العراقية لمناقشة هذه القضية مع البنك الفيدرالي الأميركي ويبحث معه التهديدات والمخاطر ويقدك مقترحات لمعالجة الوضع. 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب