التخطيط العراقية: تراجع مستوى الفقر في العراق خلال السنة الماضية

30-04-2023
أنمار غازي
العاصمة بغداد
العاصمة بغداد
الكلمات الدالة بغداد البطالة الفقر
A+ A-
رووداو ديجيتال

الشيب غزا رأسه، وبان على وجهه تعب السنين، ابو آية ذو السبعة واربعين عاماً، يجلس هنا كل يوم منذ شروق الشمس حتى المغيب يبحث عن رزق يسد به رمقه ورمق عائلته.
 
ابو آية الذي يشتغل عاملاً في مدينة بغداد تحدّث عن معاناته اليومية، وقال لشبكة رووداو الإعلامية: "اجلس هنا من الصباح حتى الان، اضع يدي على وجهي، بانتظار ان يأتي احد ويطلب عمال"، مضيفاً: "لدي بنت، واسكن في العشوائيات بايجار قدره 700 الف دينار في الحبيبية، وصاحب الملك لا يصبر علينا بنهاية الشهر، سيرمي ذات يوم اثاث منزلي في الشارع".
 
من جانبها، تقول وزارة التخطيط العراقية إن نسبة الفقر في البلاد في انخفاض، حسب توقعاتها، حيث شكل الفقر نسبة 22‎%‎  من عدد السكان، في حين بلغت نسبة البطالة اكثر من 16، وتسعى الوزراة لإجراء مسوحات جديدة لمعرفة النسب الجديدة.
 
عبد الزهرة الهنداوي المتحدث باسم وزارة التخطيط، أوضح لشبكة رووداو مسار بعض المؤشرات التي عكست حالة الفقر والبطالة خلال السنوات الماضية، كاشفاً عن توقعات وزارته لواقع البلد.
 
وقال: "توقعاتنا فيما يتعلق بالفقر ونحن نستعد لاطلاع المسح الاقتصادي الاجتماعي للاسرة قريباً، ان نسبة الفقر انخفضت وهذا مبني على مؤشرات لدينا"، مؤكدا أن "نسب القريبين من خط الفقر هي الاخرى بدأت تنخفض حيث كانت في عامي 2007 و2009 تشكل 7%، انخفضت في عام 2014 الى 6‎%، ثم انخفضت في عامي 2017 و2018 الى 5%. بالتالي ان التوقعات تشير لوجود تراجع بمعدلات الفقر شهده العراق خلال السنة الاخيرة".
 
على صعيد الخطط المرسومة لتحقيق التنمية في البلاد ودعم الشرائح الهشة لاسيما الفقراء، وضعت الحكومة في الموازنات الثلاث المقبلة، اجراءات تضمنت زيادة الشمول براتب الرعاية الاجتماعية بما يعادل 650 مليار دينار ضمن قانون الموازنة، وكذلك زيادة نسبة الشمول براتب المعين المتفرغ بنسبة أضيفت إلى التخصيصات لهذا الجانب بحوالي 150 مليار دينار.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

أب توفي ابنه بالسرطان في البصرة

أب توفي ابنه بالسرطان في البصرة لرووداو: حرق الغاز تسبب بإصابة الكثيرين بالسرطان

حسين الأسدي، الذي يعيش بالقرب من حقل الرميلة في محافظة البصرة، واتخذ مؤخراً إجراءات قانونية ضد شركة الطاقة البريطانية العملاقة "بريتش بتروليوم" بعد أن فقد ابنه بسبب سرطان الدم، حيث يزعم أنه ناجم عن حرق الغاز في حقل نفط الرميلة، يؤكد أنه توجد عشرات الحالات المصابة في منطقته لكنهم ليس بمقدورهم ترك منطقتهم نظراً لظروفهم المعيشية الصعبة.