تضارب بشأن دور إقليم كوردستان في طريق التنمية الأستراتيجي

27-05-2023
أنمار غازي
جسر في العاصمة بغداد
جسر في العاصمة بغداد
الكلمات الدالة طريق التنمية إقليم كوردستان
A+ A-
رووداو ديجيتال

احتضنت العاصمة بغداد مؤتمر طريق التنمية، بمشاركة وزراء نقل لتسع دول اقليمية اضافة الى ممثلين عن الاتحاد الاوربي والبنك الدولي، حيث سيمر الطريق بـ10 محافظات عراقية بدءاً من البصرة وصولاً الى أوربا عبر تركيا دون المرور بأراضي اقليم كوردستان وفق الحكومة العراقية.
 
في هذا الشأن، أوضح المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، الاسباب لعدم ضم إقليم كوردستان الى المشروع الدولي.
 
وقال لشبكة رووداو الإعلامية: " اذا مر الطريق بإقليم كوردستان، سيحتاج أولاً الى زيادة سنتين في مدة الانتاج، وايضاً يحتاج الى اكثر من ملياري دولار اضافيين للانجاز، كما سنحتاج الى عشرات من الجسور العملاقة على الوديان وعشرات الانفاق في داخل الجبال. لذلك ذهب المخطط بسبب هذه الاسباب الفنية باتجاه الاراضي السهولية"، مضيفاً أنه "عندما يكتمل الطريق باذن الله عام 2028 هنالك نية اكيدة في ان تمد خطوط من اربيل والسليمانية عبر طرق برية وايضاً وطرق سكك حديد لكي ترتبط في الموصل بالطريق وتنقل البضائع من والى الاقليم من خلال طريق التنمية".
 
طريق التنمية سيربط شرق العالم بغربه حال انجازه، وسيدرّ ارباحاً سنوية تصل إلى قُرابة 4 مليارات دولار، فضلاً عن توفيره 100 ألف فرصةِ عمل، لكن حتى الان معالم الطريق ليست واضحة،وخارطته لدى السكك الحديدية منافية لتصريحات الحكومة العراقية.
 
بدوره لفت مدير عام الشركة العامة للسكك الحديدية العراقية،  يونس الكعبي، الى ان "هذا الشريان هو شريان محلي ودولي في نفس الوقت، وبالتالي لن يستثنى احد من المشاركة في هذا المشروع العملاق"، مشيرا الى ان "اقليم كوردستان هو جزء اساسي من العراق وبوابة للتجارة مع دول الجوار ولذلك من الضروري ان يكون اقليم كوردستان حاضر في هذه القناة".
 
وأردف الكعبي الى ان "هنالك تفاصيل كثيرة في التصاميم لربط محافظات اقليم كوردستان من خلال شبكة سكك حديد تشمل كل محافظات العراق ترتبط بهذه القناة الرئيسية".
 
يشار الى ان 17 مليار دولار اميركي هي تكلفة الطريق الجديد لنقل البضائع من ميناء الفاو الى تركيا وبالعكس، عبر طرق برية وقطار سريع، حيث سينخفض فيه زمن الرحلة البحرية من 33 يوماً إلى 15 يوماً فقط.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب