مدير عام السكك الحديدية العراقية: حضور إقليم كوردستان في القناة الجافة ضروريّ

27-05-2023
أنمار غازي
مدير عام السكك الحديدية العراقية يوسف الكعبي
مدير عام السكك الحديدية العراقية يوسف الكعبي
الكلمات الدالة السكك الحديدية العراق إقليم كوردستان القناة الجافة
A+ A-
رووداو ديجيتال 

أكد مدير عام السكك الحديدية العراقية، يوسف الكعبي، أن إقليم كوردستان جزء أساسي وبوابة للتجارة مع دول الجوار، مشيراً إلى ضرورة حضور إقليم كوردستان في مشروع القناة الجافة.   
 
وقال الكعبي، لشبكة رووداو الإعلامية، السبت (27 أيار 2023)، حول طريق القناة الجافة، إنه "طريق عراقي بامتياز، ويمتد من ميناء الفاو إلى فيشخابور"، مؤكداً أنه "سيمتد من أراضي دهوك". 
 
وأشار إلى وجود "خطط مستقبلية لربط جميع المحافظات العراقية بما فيها محافظات إقليم كوردستان بهذا المشروع"، معتبراً الطريق "مشروعاً محلياً وداخلياً في نفس الوقت".
 
وتابع "لن يستثنى أحد من المشاركة في هذا المشروع العملاق"، مشدداً على أن إقليم كوردستان "جزء أساسي من العراق وبوابة للتجارة مع دول الجوار ومن الضروري ان يكون حاضراً في القناة". 
 
مدير عام السكك الحديدية العراقية، بيّن أن هنالك "تفاصيلاً كثيرة في التصاميم لربط محافزات إقليم كوردستان من خلال شبكة سكك حديد تشكل كل محافظات العراق وترتبط بهذه القناة الرئيسة". 
 
حول عدم دعوة وزير النقل في حكومة إقليم كوردستان إلى حضور المؤتمر في بغداد، علّق يوسف الكعبي قائلاً: "هذا الموضوع عائد إلى رئاسة الوزراء المنظمة للمؤتمر". 
 
وأوضح أن الطريق "في مرحلته الاولى لن يمرّ في أي دولة من دور الجوار عدا تركيا، لأنها معبر غلى الاتحاد الأوروبي"، مضيفاً "لم نعطِ ربطاً سككياً لأي دولة من دول الجوار على الأقل في العشر سنوات الحالية حتى تكتمل جميع مراحل ميناء الفاو وفي ذلك الوقت ستكون هنالك دراسات ربط لدول الجوار بالقناة العامة". 
 
"بدون الفاو والبصرة وكوردستان لا طريق ولا تنمية"
 
في وقت سابق من اليوم، أكد وزير النقل والاتصالات في حكومة اقليم كوردستان آنو جوهر، على ضرورة ان يشمل مشروع طريق التنمية (القناة الجافة سابقاً) اقليم كوردستان أيضاً، أسوة بالبصرة وباقي المحافظات العراقية.
 
وكتب آنو جوهر في تغريدة بموقع تويتر، ان "مشروع طريق التنمية (القناة الجافة سابقاً) مشروع عراقي شامل، يتوجب ان يخدم جميع العراقيين دون استثناء".
 
وأوضح وزير النقل والاتصالات في حكومة اقليم كوردستان آنو جوهر انه "في اكثر من مناسبة وفي اكثر من اجتماع ولقاء، اكدّنا على دعمنا لمجمل الجهود لإنشاء الربط السككي (سكة الحديد) والطريق السريع من فاو العراق الى كوردستانه".
 
واشار الى انه "بدون الفاو والبصرة لا طريق ولا تنمية. كذلك بدون كوردستان لا طريق ولا تنمية".
 
يذكر ان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني افتتح اليوم السبت (27 أيار 2023)، مؤتمر طريق التنمية الستراتيجي في بغداد.
 
يشار إلى أن المشروع سيمر بعشر مدن عراقية، من ميناء الفاو في البصرة الى معبر فيشخابور الحدودي على بعد أقل من 10 كيلومترات من مدينة زاخو.
 
ومن المقرر أن ستكون هناك شبكة داخلية تخدم هذا الطريق، كما سيكون لإقليم كوردستان محطات في المشروع من خلال شبكة التغذية للمشروع الرئيس، وسينجز المشروع وفق الجدول الزمني الحكومي، خلال المدة الزمنية بين عامي (2028 – 2029).
 

تحرير: محمد عيسى 

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب