رئيس ممثلية طلاب العراق بالخارج: معاناة كبيرة يواجهها الطلاب في اوكرانيا

25-02-2022
مشتاق رمضان
الكلمات الدالة العراق اوكرانيا روسيا
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

كشف رئيس ممثلية طلاب العراق في الخارج، نهاد جهاد الخيكاني، عن معاناة كبيرة يواجهها الطلاب العراقيون في اوكرانيا، بسبب الحرب هناك.
 
وقال الخيكاني لشبكة رووداو الاعلامية يوم الجمعة (25 شباط 2022) ان "الاتصالات مع الطلاب العراقيين في اوكرانيا شحيحة جداً"، مبينا انهم "يتواجدون في الجهة الشرقية من البلاد".
 
عدد الطلاب العراقيين في اوكرانيا، يبلغ 450 طالباً، وفقاً لوزارة الخارجية العراقية.
 
واضاف الخيكاني ان الطلاب العراقيين يريدون الخروج من أوكرانيا، لكنهم لا يستطيعون، لاسيما بعد قرار السلطات هناك اغلاق المجال الجوي، وفقا للخيكاني، الذي اشار الى عدم وجود رحلات جوية وغلق المطارات في اوكرانيا.

 

شحة الغذاء

 
"كانوا يبكون، ويشكون من عدم وجود الطعام ولا البنزين، فضلا عن انقطاع الكهرباء لساعات طويلة، وفي ظل دوي الانفجارات"، حسب رئيس ممثلية طلاب العراق في الخارج، نهاد جهاد الخيكاني، الذي وصف وضعهم بـ"المأساوي".
 
وبحسب المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، احمد الصحاف، فان عدد العراقيين في اوكرانيا يبلغ 5537 عراقياً.
 
وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أكد مؤخراً، أهمية اتخاذ الإجراءات الممكنة بما يكفل أمن وسلامة الجالية وأفراد البعثة العراقية في ظل التطورات التي تشهدها الساحة الأوكرانية.
 
السفارة العراقية في كييف قامت بمفاتحة أكثر من خمس وعشرين جامعة ومعهد اوكراني، يدرس فيها طلبة عراقيون، لتزويدها بمعلومات تفصيلية عن اوضاعهم واعدادهم، مع منحهم اجازات دراسية اضطرارية في حال تأزم الوضع الامني، وسط مطالبات بضروة تأمين رحلات كافية وآمنة لنقل جميع العراقيين الراغبين بالعودة الى البلاد.
 
ويثير تقدّم القوات الروسية مخاوف من تصاعد الهجمات التي تستهدف العاصمة كييف ومنشآت ستراتيجية وحكومية.
 
وليل الخميس الجمعة قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن قوات روسية تسللت إلى كييف.
 
وأضاف في خطاب عبر الفيديو نُشر على حساب الرئاسة الأوكرانية "تلقينا معلومات عن دخول مجموعات تخريبية تابعة للعدو إلى كييف"، داعيا السكان إلى اليقظة والتزام حظر التجول.
 
كان الجيش الأوكراني قد أعلن الخميس استمرار القتال للسيطرة على مطار غوستوميل العسكري قرب كييف، فيما أعلن رئيس أركان الجيوش الأوكرانية فاليري زالوجني أن "المعارك دائرة للسيطرة على مطار غوستوميل" الواقع على بعد بضعة كيلومترات شمال غرب كييف.
 
وتعرّض مطار أنتونوف العسكري في غوستوميل لهجوم شنته قوات روسية وصلت على متن مروحيات عدة وتواجهت مع وحدات من الجيش الأوكراني.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب