شاخوان عبد الله لرووداو: لن نسمح بفتح مطار كركوك

17-10-2022
هلكوت عزيز
هلكوت عزيز
الكلمات الدالة شاخوان عبد الله مطار كركوك
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

أكد نائب رئيس مجلس النواب العراقي شاخوان عبد الله، عدم السماح بفتح مطار كركوك، عازياً ذلك الى وجود فساد في ملف المطار.
 
وقال نائب رئيس مجلس النواب العراقي شاخوان عبد الله لشبكة رووداو الاعلامية، اليوم الاثنين (17 تشرين الاول 2022) انه "تم رفع ملف مطار كركوك إلى هيئة النزاهة"، مشيراً الى أن "هناك فساداً حصل في مطار كركوك".
 
وأكد شاخوان عبد الله انه "لن نسمح بفتح مطار كركوك"، لافتاً الى ان "مطار كركوك ليس جاهزاً من الناحية الفنية، وأبلغت الكاظمي بأن مطار كركوك بوابة للفساد".
 
وتحوم حول قضية مطار كركوك شبهة الفساد، علماً أن الأطراف الكوردية أبلغت رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بذلك.
 
مطار كركوك، الذي بدأ العمل فعلياً به مطلع عام 2019 على أنقاض مطار عسكري ضخم استخدمه العراق لمقاتلات سوخوي في حرب الثماني سنوات مع إيران 1980 ـ 1988، تم الانتهاء من تحويله إلى مطار مدني بشكل فعلي في شهر شباط الماضي، إلا أنه ظل مغلقاً، وسط اتهامات للحكومة المحلية بالفساد في هذا الملف.
 
يشار الى ان وزير النقل العراقي ناصر الشبلي، ممثلاً عن رئيس الحكومة، افتتح يوم الأحد (16 تشرين الاول 2022)، مطار كركوك الدولي، بحضور عددٍ من المسؤولين رفيعي المستوى في المحافظة.
 
مطار كركوك الذي أنشئ في سبعينيات القرن الماضي، اتخّذته القوات الأميركية بعد دخولها العراق عام 2003، مقراً أساسياً لها في مدينة كركوك، حتى انسحابها منه نهاية 2011.
 
الحكومة العراقية قررت في عام 2018، تحويل المطار الذي كان يسمى قاعدة كركوك الجوية، إلى مطارٍ مدني عن طريق الاستثمار.
 
ويمتلك العراق خمسة مطارات دولية رسمية، وهي مطارات بغداد والنجف وأربيل والسليمانية والبصرة، لكن محافظات ذي قار والأنبار وميسان اتجهت إلى الإعلان عن مشاريع إنشاء مطارات جديدة، بعضها من خلال الاستفادة من مطارات عسكرية سابقة بتطويرها إلى مطارات مدنية.
 
يشار الى أن العراق يمتلك 32 طائرة مدنية تم شراؤها بعد عام 2003، من أنواع "بوينغ" و"إيرباص"، وتعمل في الرحلات الداخلية والخارجية، إضافة إلى وجود شركات طيران خاصة تمتلك أسطولاً يعمل في وجهات محددة وضمن نطاق ضيّق داخل العراق وخارجه.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب