رئيس الجمهورية يسحب مرسوم تعيين لويس ساكو بطريركاً على الكلدان

07-07-2023
رووداو
الكلمات الدالة لويس ساكو
A+ A-

رووداو ديجيتال

أصدر رئيس الجمهورية، عبد اللطيف رشيد، مرسوماً جمهورياً بسحب المرسوم الجمهوري رقم (147) لسنة 2013، الخاص بتعيين البطريرك لويس ساكو، بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم، ومتولياً على أوقافها.

ونشرت الوقائع العراقية في عددها (4727) الصادر في 3 تموز 2023، المرسوم الجمهوري رقم (31) القاضي بسحب المرسوم الجمهوري رقم (147) لسنة 2013 الخاص بالكاردينال البطريرك لويس روفائيل ساكو.


بدورها أكدت رئاسة الجمهورية في بيان، اليوم الجمعة (7 تموز 2023)، أن "سحب المرسوم الجمهوري ليس من شأنه المساس بالوضع الديني أو القانوني للكاردينال لويس ساكو كونه معيناً من قبل الكرسي البابوي بطريرك للكنيسة الكلدانية في العراق والعالم".

 سحب المرسوم جاء "لتصحيح وضع دستوري إذ صدر المرسوم رقم (147 ) لسنة 2013 دون سند دستوري أو قانوني فضلاً عن مطالبة رؤساء كنائس وطوائف أخرى بإصدار مراسيم جمهورية مماثلة ودون سند دستوري"، بحسب بيان رئاسة الجمهورية.

وأكدت رئاسة الجمهورية أيضاً أن البطريرك لويس ساكو "يحظى باحترام وتقدير رئاسة الجمهورية باعتباره بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم".



وكان ديوان رئاسة الجمهورية قد وجه في تموز 2013 كتاباً إلى ديوان اوقاف الديانات المسيحية والإزيدية والصابئة المندائية حول المرسوم الخاص بتعيين البطريرك مار لويس رفائيل الأول ساكو، بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم، ومتولياً على أوقافها.

 

 

 


 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب