شرطة كركوك لرووداو: مقتل 4 أشخاص واصابة 15 آخرين خلال التظاهرات

03-09-2023
الكلمات الدالة كركوك
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

أفادت مديرية شرطة كركوك بمقتل أربعة أشخاص خلال التظاهرات التي شهدتها المدينة مساء أمس السبت (2 أيلول 2023).
 
وقال المتحدث باسم شرطة كركوك عامر شواني لشبكة رووداو الاعلامية، يوم الاحد (3 أيلول 2023) ان "التظاهرات التي شهدتها المدينة يوم أمس السبت اسفرت عن مقتل 4 أشخاص، فضلاً عن اصابة 15 آخرين بجروح".
 
شرطة محافظة كركوك، أعلنت برفع الحظر في المدينة، مشيرة الى ان حركة المرور ستعود طبيعية وتمت ازالة الخيك المنصوبة على طريق أربيل – كركوك.
 
وقال المتحدث باسم شرطة كركوك، عامر شواني، لشبكة رووداو الاعلامية، انه "تم رفع حظر التجوال في كركوك، وستعود حركة المرور طبيعية".
 
ولفت عامر شواني الى انه "تم فتح طريق أربيل، وأزيلت الخيم المنصوبة على طريق أربيل – كركوك".
 
يذكر ان المتحدث باسم شرطة كركوك اللواء عامر شواني أعلن ليلة أمس السبت، ارتفاع عدد ضحايا التظاهرة الاحتجاجية في كركوك الى ثلاثة قتلى.
 
وقال المتحدث باسم شرطة كركوك لشبكة رووداو الإعلامية ان "عدد ضحايا التظاهرات في كركوك، وصل الى ثلاثة اشخاص، وهم هاوكار عبد الله، وهفال ستار سعيد، وهما من البيشمركة، بالإضافة الى صمد محمد رمضان، وكان مواطناً مدنياً ومن مواليد 2002"، مؤكداً ان "الضحايا الثلاث قتلوا بالرصاص في منطقة رحيماوا".
 
ومنذ اسبوع، قام مواطنون عرب وتركمان بإغلاق الطريق الرئيس الواصل بين اربيل وكركوك، حيث قاموا بنصب الخيم على الشوارع وقطع الطريق بالمدينة.
 
حسب عامر شواني فإن "جميع الاطراف الأمنية والإدارية بكركوك طالبت بفتح الطريق الى اربيل، لكن بسبب اقتراب الانتخابات تم استغلال هذه المسألة، اي ان المحافظ وغرفة العمليات وكافة الاطراف الأمنية والإدارية لم تكن مع إغلاق طريق  اربيل – كركوك، لكن احد الاطراف السياسية تقف وراء ذلك، ومن اجل ازالة خيمتين علينا قتل الكثير".
 
يذكر انه في الساعة الخامسة من مساء السبت، بدأ المواطنون في كركوك التظاهر، رفضاً لإغلاق الطريق الرئيس الواصل بين المحافظة واربيل، لتحدث توترات بين المتظاهرين والقوات الامنية، حيث قامت القوات الأمنية بإطلاق الرصاص على المتظاهرين، فيما اقدم المتظاهرون على رشق العناصر الأمنية بالحجارة.
 
رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بحث مع الرئيس مسعود بارزاني، ورئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني مستجدات الوضع في كركوك، ذلك على خلفية التوترات الأمنية التي شهدتها المحافظة.
 
وحسب بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء العراقي، مساء السبت (2 ايلول 2023)، اجرى السوداني اتصالين هاتفيين مع رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني الرئيس مسعود بارزاني ورئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، وبحث معهما الوضع في كركوك.
 
وأكد السوداني، والرئيس بارزاني، على "تكثيف العمل المتكامل من أجل تفويت الفرصة على كل من يعبث بأمن مدينة كركوك واستقرارها، وعلى بسط القانون من قبل القوات الأمنية، من أجل استدامة السِّلم الأهلي والحياة الطبيعية لأهالي المحافظة".
 
كما شدد السوداني باتصال آخر مع رئيس إقليم كوردستان على "أهمية عدم إتاحة المجال أمام أي عناصر غير مسؤولة، تستهدف النسيج الاجتماعي المتجانس والمتآخي للمحافظة، بعد أن شهدت هزيمة الإرهاب، وأثبت أهلها الكرام، من كل أطياف الشعب العراقي، أنها المدينة النموذج للتعايش السلمي والتآخي".
 
رئيس مجلس الوزراء العراقي وجّه الجهات المتخصّصة بإجراء التحقيق لمعرفة من تسبب بمقتل المواطنين وإصابة آخرين، حسبما جاء بالبيان.
 
يأتي ذلك، بعد ان وجه الرئيس بارزاني ورئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، بيانين اعربا فيهما عن موقفهما من المستجدات بكركوك.
 
وقال الرئيس مسعود بارزاني في البيان ان "سفك دماء ابنائنا في كركوك سيكون له ثمناً باهظاً"، داعياً السوداني الى "وضع حد لهذه الفوضى وللقمع والتمييز والعراقيل التي تستهدف بشكل مباشر التعايش والاستقرار في كركوك وغيرها من المناطق".
 
اما رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، فذكر في البيان ان محافظة كركوك بحاجة الى تطبيق القانون والدستور وليس الى مزيد من الاعمال غير القانونية، داعياً القوات الامنية بالمحافظة الى حماية أمن جميع مكونات كركوك دون تمييز.
 
وشدد على ان حماية امن واستقرار كركوك مسؤولية الجميع، وعلى الجهات المعنية بالحكومة الاتحادية العراقية اتباع الإجراءات الضرورية لضبط الوضع فوراً.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

اجتماع الكتل السنية

رئاسة البرلمان العراقي.. الكفة تميل للمشهداني على حساب العيساوي والمفاجأة قد تحضر

يعقد مجلس النواب العراقي، اليوم السبت (18 ايار 2024) جلسة مهمة، من المقرر أن يتم فيها التصويت على رئيس جديد للمجلس، خلفاً لمحمد الحلبوسي، في حين تبدو الأمور تميل لكفة محمود المشهداني على حساب سالم العيساوي، من دون استبعاد حصول مفاجآة داخل أروقة البرلمان خلال عملية التصويت.