الخارجية الأميركية عن الهجمات بالعراق لرووداو: لن نتردد في الدفاع عن انفسنا

03-01-2024
رووداو
الكلمات الدالة الولايات المتحدة العراق
A+ A-

رووداو ديجيتال

أكدت وزارة الخارجية الأميركية أن اتخاذ خطوات ضد المجموعات التي تهاجم القوات الأميركية "مسؤولية" تقع على عاتق الحكومة العراقية، مستطردة أن الولايات المتحدة لن تتردد في الوقت نفسه إذا لزم الأمر. 
 
وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، لمدير مكتب شبكة رووداو الإعلامية في واشنطن، ديار كورده، خلال مؤتمر صحفي الأربعاء (3 كانون الثاني 2024)، حول الهجمات على القوات الأميركية وعلى أربيل خصوصاً، إن مسؤولية الحكومة العراقية "اتخاذ خطوات ضد المجموعات التي تهاجم القوات الأميركية في العراق التي تتواجد هناك بناء على دعوة الحكومة العراقية للمشاركة في عمل مهم للتحالف الدولي".
 
في رده على سؤال بشأن الخطوات المقبلة للولايات المتحدة، في حال لم تتمكن الحكومة العراقية من ايقاف الهجمات قال ميلر "أننا بانتظار الحكومة العراقية أن تتخذ خطوات ضد أي منظمة تسهدف القوات الأميركية. كما أننا لن نتردد في الدفاع عن أنفسنا في حال تطلب الأمر ذلك".
 
 في 31 كانون الأول، أكد المتحدث الرسمي باسم قيادة العمليات المشتركة، اللواء تحسين الخفاجي، أن القائد العام للقوات المسلحة العراقية والقوات الأمنية عازمون على منع الهجمات على أربيل بإقليم كوردستان، مشيراً إلى أنه سيتم تقديم المنفذين إلى العدالة.
 
واستهدفت مسيرتان مقراً لقوات البيشمركة على طريق أربيل - بيرمام (مصيف صلاح الدين) ليل 30 كانون الأول، دون أن يسفر الاستهداف عن خسائر بشرية. 
 
رئاسة إقليم كوردستان أكدت أن الهجوم "الإرهابي" على قوات البيشمركة في محافظة أربيل يشكل "تطوراً خطيراً ومرفوضاً" داعية الحكومة العراقية إلى "اتخاذ إجراءات جادة وحازمة للعثور على منفذي الهجوم ومعاقبته".
 
وأدانت وزارة الخارجية الفرنسية "بشدة" الهجوم على قوات البيشمركة في محافظة أربيل، داعية لوقف الأعمال المزعزعة للاستقرار والكشف عن منفذي الهجمات ومحاكمتهم.

أدناه نص حوار رووداو مع المتحدث باسم الخارجية الأميركية:
 
رووداو: سؤالنا حول هجمات الفصائل المسلحة على قواتكم في العراق، خصوصاً الهجمات الأخيرة على أربيل. ما الذي تقوله لكم الحكومة العراقية بشأن هذه الهجمات؟ خصوصاً وأن القوات الأميركية موجودة هناك بناء على دعوة منها ومسؤوليتها أن تحمي قواتكم.  

ماثيو ميلر: لا أعلّق على حواراتنا الدبلوسية الخاصة، وسأتركها سرية. كما لا أريد التحدث باسم الحكومة العراقية، لكن بودي أن أشير إلى ما نقوله للحكومة العراقية باستمرار، وهو أن مسؤوليتها اتخاذ خطوات ضد المجموعات التي تهاجم القوات الأميركية في العراق والتي تتواجد هناك بناء على دعوة الحكومة العراقية للمشاركة في عمل مهم للتحالف الدولي، لذلك نتوقع من الحكومة العراقية أن تلتزم بتلك المسؤولية. 
 
رووداو: لا أتوقع أن تتحدث لي عن خطوتكم المقبل ضد تلك الفصائل، لكن ما هي خطواتكم الدبلوماسية المقبلة في حال لم تتمكن الحكومة العراقية من وقف هذه الهجمات؟

ماثيو ميلر: صدقت. لا أعلّق. نعم، أعجبتي الطريقة التي قلت بها أنك لا تتوقع مني التحدث عن الخطوات المقبلة، لكنك تطلب مني في نفس الوقت الحديث عنها، لكنني لن أتحدث عن ذلك. ما أود قوله، هو التأكيد على ما تحدثت عنه سابقاً، وهو أننا بانتظار الحكومة العراقية أن تتخذ خطوات ضد أي منظمة تسهدف القوات الأميركية. كما أننا لن نتردد في الدفاع عن أنفسنا في حال تطلب الأمر ذلك. لقد شاهدتم بأننا فعلنا ذلك في الماضي. 

رووداو: سؤالنا الأخير. بعض المسؤولين العراقيين ساروا على العلم الأميركي في ذكرى مقتل قاسم سليماني. ما هو تعليقكم بشأن ذلك؟

ماثيو ميلر: ليس لدي ما أقوله عن هذا السلوك بالذات، لكن كما قلت، قواتنا هناك لهدف مهم جداً، وبناء على دعوة الحكومة العراقية للتعاون في مواجهة الإرهاب، والتي تصب في النهاية في مصلحة الشعب العراقي.  
 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب