عودة 579 نازحاً من عشوائيات عامرية الفلوجة الى مناطق سكناهم في الأنبار

02-06-2022
رووداو
الكلمات الدالة وزارة الهجرة الانبار
A+ A-

رووداو ديجيتال 

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية عودة 579 نازحاً في عشوائيات عامرية الفلوجة الى مناطق سكناهم الأصلية في محافظة الأنبار.

وزير الداخلية ووزير الهجرة والمهجرين وكالة عثمان الغانمي، اليوم الخميس (2 حزيران 2022)، أشرف بشكل ميداني على عودة (579) فرد من النازحين في عشوائيات عامرية الفلوجة الى مناطق سكناهم الأصلية في محافظة الانبار بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية. 

ووجه الغانمي بصرف منحة مالية شخصية للعائدين، فضلاً عن منحة أخرى لإعادة ترميم منازلهم مع شمولهم بالمشاريع المدرّة للدخل ومبالغ مالية أخرى لنقلهم مع آثاثهم .وفقاً لبيان وزارة الداخلية.

وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، شكلت مؤخراً لجنة خاصة لغرض إغلاق عدد من المخيمات داخل محافظة الانبار غرب العراق، والمعروفة باسم "المخيمات المتجاوزة" وتعيش فيها أكثر من 200 عائلة نازحة.
 
وتقع هذه المخيمات في منطقة العامرية جنوبي قضاء الفلوجة التابع للانبار، والتي تبعد 40 كيلومترا غرب العاصمة العراقية بغداد.
 
وأوضح المتحدث باسم الوزارة ان غالبية سكان المخيم هم من اهالي الانبار، نزحوا بعد عام 2014، بعضهم يرفضون العودة الى مناطقهم بسبب الاوضاع الامنية، فيما يفضل البعض الآخر البقاء في المخيمات بسبب عدم عودة الخدمات الى مناطقهم.
 
في عام 2014، نزح عدد كبير من سكان قضاء الفلوجة والمناطق الأخرى داخل الانبار بسبب دخول تنظيم داعش، غالبيتهم من السنة، بعضهم توجه الى اقليم كوردستان وبعضهم الآخر انتقل الى مناطق اخرى داخل المحافظة نفسها.
 
 ومن بين العوائل التي تسكن المخيم، 35 عائلة من أهالي العاصمة بغداد ومحيطها، نزحوا بسبب الاوضاع الى الانبار.
 
وحسب جيهانكير فإنه تم إعطاء تلك العوائل فرصة لاختيار منطقة داخل المحافظة لينتقلوا اليها، في حال عدم رغبتهم بالعودة الى مناطقهم الأصلية.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب