عضو في بدر: انتخاب محافظ ديالى متوقف على نيل العصائب نائب محافظ بغداد

02-03-2024
مشتاق رمضان
الكلمات الدالة بغداد ديالى منظمة بدر عصائب أهل الحق
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

لازال الانسداد السياسي يغلف المشهد في ديالى، بعد عدم توصل الاطراف المعنية الى اتفاق يفضي بتسمية المحافظ، خلفاً للمحافظ الحالي مثنى التميمي الذي لم يحصل عليه توافق بين الأطراف الفائزة.
 
ملف انتخاب محافظ ديالى مرتبط بحسم منصب النائب الاداري لمحافظ بغداد، وفق عضو المكتب السياسي لمنظمة بدر أبو ميثاق المساري.
 
المساري قال لشبكة رووداو الاعلامية إن "مسألة محافظة ديالى باقية على وضعها بسبب غياب الاتفاق"، مبيناً أن "رئيس منظمة بدر، هادي العامري، خوّل مجموعة من شيوخ العشائر للاتفاق فيما بينهم لتقديم اكثر من اسم لتولي منصب المحافظ كبديل لمثنى التميمي الذي يبدو انه لم يحقق الأغلبية".
 
يشار الى ان نتائج الانتخابات المحلية في محافظة ديالى، أسفرت عن فوز تحالف ديالتنا الوطني بأربعة مقاعد، وتحالف تقدم الوطني بثلاثة مقاعد، وكذلك تحالف السيادة بثلاثة مقاعد أيضاً، بينما فاز استحقاق ديالى بمقعدين، في حين حقق كل من تحالف عزم العراق، وائتلاف الأساس العراقي، والاتحاد الوطني الكوردستاني، مقعداً واحداً لكل منهما. 
 
فشل مجلس محافظة بغداد في حسم منصب النائب الاداري للمحافظ، وبالتالي لازالت الأمور غير محسومة، والتي تؤثر بدورها على منصب محافظ ديالى.
 
"كان ينبغي ان يتسلّم شخص من عصائب أهل الحق منصب النائب الاداري لمحافظة بغداد، كي ينفك الانسداد السياسي في ديالى"، وفقاً للمساري، الذي نوّه الى أن هذا المنصب هو من حصة تقدم، لكن كتلة بغداد اصبحت 11 نائباً ومن ثم حصلت كتلة نبني ومنها العصائب على المنصب.
 
وذكر المساري، أن وزير العمل وأحد أبرز قادة عصائب أهل الحق، أحمد الاسدي، "زار محافظة بغداد مؤخراً وأبدى أمراً معيناً ويريدون منصب الاول لمنصب محافظ بغداد".
 
عضو المكتب السياسي لمنظمة بدر، لفت الى أنه "في حال تم منح النائب الاداري الى العصائب ستحل قضية ديالى"، مشيراً الى أن "العصائب لديهم عضوين اثنين في ديالى، ومع بدر سيصبحوا 9 مقابل 7 وبهذا يحققوا اغلبية".
 
مجلس محافظة بغداد كان قد انتخب في (5 شباط 2024) عبد المطلب العلوي محافظاً جديداً، كما تم التصويت على عمار القيسي رئيساً لمجلس المحافظة.
 
وترشح العلوي عن ائتلاف دولة القانون، الذي يتزعمه نوري المالكي، والذي يملك 9 مقاعد في مجلس محافظ بغداد المكون من 52 مقعداً.
 
وتوزعت مقاعد مجلس محافظة بغداد، بحسب النتائج النهائية لانتخابات مجالس المحافظات، بواقع: ائتلاف دولة القانون 9 ، وتحالف نبني 9 ، وتحالف تقدم 8 ، وتحالف قوى الدولة الوطنية 5 ، والسيادة 4 ، وتحالف عزم 4 ، والحسم الوطني 3، وائتلاف الأساس العراقي 3 ، وابشر يا عراق 2، واشراقة كانون 1، وتجمع أجيال 1، وحركة بابليون 1، وعامر داوود إبراهيم الفيلي 1.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

اجتماع السوداني مع  أعضاء مجلس محافظة كركوك من المكوّن التركماني

عضو بمجلس كركوك عن التركمان: منصب المحافظ يجب منحه للمكونات الثلاث تباعاً

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في اجتماعه مع أعضاء مجلس محافظة كركوك من المكوّن التركماني أهمية تقديم مصلحة أبناء كركوك في أي اتفاق بين القوى السياسية، في الوقت نفسه أشار عضو مجلس محافظة كركوك أحمد رمزي إلى أن "منصب المحافظ يجب منحه للمكونات الثلاث تباعاً".