الصين تعتبر مشروع التنمية العراقي "مكمّلاً" للحزام والطريق

01-06-2023
الكلمات الدالة الصين العراق طريق التنمية الاستراتيجي الحزام والطريق
A+ A-
رووداو ديجيتال 

اعتبر السفير الصيني لدى العراق، تسوي وي، مشروع التنمية الاستراتيجي العراقي، "مكمّلاً" لمشروع الحزام والطريق الصيني. 
 
جاء ذلك خلال لقائه مع رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اليوم الخميس (1 حزيران 2023) في بغداد، بحضور وزير النقل العراقي. 
 
من جانبه، قال السفير الصيني تسوي وي إن "مشروع التنمية مهمّ جداً للعراق، وسيكون طريق السلام والازدهار في المنطقة، وسيصبح مكمّلاً لمشروع الحزام والطريق".
 
كما أكد حرص القيادة الصينية على "استدامة أفضل العلاقات مع العراق، في مختلف ميادين التعاون والشراكة". 
 
السفير الصيني، أبدى رغبته في "الاطّلاع على دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع، واستعداد الصين لتقديم المشورات الفنية لإنجاز هذا المشروع الحيوي". 
 
بدوره، أكد رئيس الوزراء العراقي، "انفتاح العراق على كل الشراكات مع الدول الصديقة، وحرصه على تأسيس تنمية مستدامة تدعم جهود الأمن والاستقرار".
 
وقال إن "مشروع العراق الاستراتيجي الواعد المتمثل بطريق التنمية الذي يحظى باهتمام الدولة بكل سلطاتها"، مشيراً إلى أن العمل يجري عليه حالياً بالتوازي في مشاريع طريق التنمية وميناء الفاو والمدينة الصناعية، فضلاً عن مدينة سكنية جديدة بجوار الميناء، طبقاً للبيان. 
 
رئيس الوزراء العراقي، لفت إلى "تلقي العراق عروضاً من عدة دول في المنطقة للتمويل والتنفيذ". 
 
وكان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني قد افتتح يوم السبت (27 أيار 2023)، مؤتمر طريق التنمية الاستراتيجي في بغداد.
 
يشار إلى أن المشروع سيمر بعشر مدن عراقية، من ميناء الفاو في البصرة الى معبر فيشخابور الحدودي على بعد أقل من 10 كيلومترات من مدينة زاخو، وسينجز المشروع وفق الجدول الزمني الحكومي، خلال عام (2028 – 2029).   
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب