تسجيل 329 طعناً بنتائج انتخابات مجالس المحافظات العراقية

01-01-2024
الكلمات الدالة انتخابات مجالس المحافظات
A+ A-
رووداو ديجيتال

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، تسجيل 329 طعناً في النتائج النهائية لانتخابات مجالس المحافظات.
 
وقالت المتحدثة باسم مفوضية الانتخابات العراقية، جمانة الغلاي، لشبكة رووداو الإعلامية، الاثنين (1 كانون الأول 2024)، إنه "تم تسجيل 329 طعناً في النتائج النهائية لانتخابات مجالس المحافظات العراقية".
 
وأشارت إلى أن "من بين 329 طعناً، هناك 35 طعناً في نتائج انتخابات مجلس محافظة كركوك"، لافتة إلى أن "أكبر عدد من الطعون كان ضد نتائج الانتخابات في جانب الكرخ من بغداد وعددها 45 طعناً".
 
 
السبت 30 كانون الأول 2023، أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أن آخر موعد لتقديم الطعون بنتائج الانتخابات سيكون يوم الأحد القادم مع نهاية الدوام الرسمي، مشيرة إلى أن المفوضية باشرت باستلام الطعون منذ يوم الجمعة.
 
وقال رئيس الفريق الإعلامي للمفوضية عماد جميل لشبكة رووداو الإعلامية في وقتها، إن "نسبة الطعون قدمت منذ صباح يوم الجمعة، على اعتبار الفرق الخاصة بالطعون ملتزمة بالدوام يومياً، ويسينتهي التقديم مع نهاية الدوام يوم الأحد القادم".
 
وبيّن أن "آلية تقديم الطعون تكون عبر تقديم الطعن إلى مجلس المفوضين، ويجب أن يكون مضمون الطعن يحتوي على وثائق وأدلة تقدم لتثبت مضمون الطعن"، مشيراً إلى أن "أماكن تقديم الطعون هي في دائرة الأحزاب في العاصمة بغداد وفي مكتبي المفوضية بجانبي الكرخ والرصافة بالإضافة إلى مكاتب المحافظات".
 
عماد جميل، أوضح أن "تقدم الطعون يكون فقط على النتائج التي أعلن عنها، لأن البعض يجد أن هناك اختلافاً في النتائج التي أعلنتها المفوضية وما يمتلكه من أوراق خاصة بالمحافظات"، مبيناً أن "المحافظات أعلنت نتائجها داخل المحطات بعد انتهاء العد والفرز اليدوي والإلكتروني، ووزعت على المراقبين أو علقت على جدران المراكز الانتخابية".
 
رئيس الفريق الإعلامي للمفوضية لفت إلى أن "المفوضية ستتخذ إجراءاتها الفنية وأيضا الهيئة القضائية التي لها دوراً فعالاً في إصدار القرارات في هذه الطعون، حسب ما تحتويه من وثائق وأدلة"، مبيناً أن "المفوضية لا ترفض هذه الطعون، وهي فقط تبعث توصياتها إلى الهيئة القضائية، والأخيرة هي التي ترد على هذه الطعون سواء سلباً أو إيجاباً، وتعتبر قرارات الهيئة القضائية باتّة وملزمة لأنها جزء من محكمة التمييز، وبذلك تكون قراراتها ملزمة للمفوضية ومقدمي الطعون".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

اجتماع الكتل السنية

رئاسة البرلمان العراقي.. الكفة تميل للمشهداني على حساب العيساوي والمفاجأة قد تحضر

يعقد مجلس النواب العراقي، اليوم السبت (18 ايار 2024) جلسة مهمة، من المقرر أن يتم فيها التصويت على رئيس جديد للمجلس، خلفاً لمحمد الحلبوسي، في حين تبدو الأمور تميل لكفة محمود المشهداني على حساب سالم العيساوي، من دون استبعاد حصول مفاجآة داخل أروقة البرلمان خلال عملية التصويت.