انخفاض مستوى مياه أهوار الجبايش يهدد 150 ألف شخص

30-06-2022
رووداو
أهوار الجبايش
أهوار الجبايش
الكلمات الدالة أهوار الجبايش
A+ A-

رووداو ديجيتال

تعد أهوار الجبايش الواقعة على نهر الفرات شرق مدينة الناصرية  مركز محافظة ذي قار، ضحية أخرى من ضحايا الجفاف في العراق. ويشكل انفخاض مستوى المياه تهديداً لحياة الأسماك، كما يثير القلق لدى سكان المنطقة.

يقول رزاق وهو من سكنة الأهوار: "كانت المياه وفيرة في السابق، حيث كنا نغرف منها لنشرب، كما كانت هناك الأسماك والطيور، لكننا نمر بأيام متعبة حالياً. لو نظرت حولك ستشاهد الأرض وهي جافة، فيما ماتت الأسماك والطيور، وانخفض وزن الجواميس إلى 30 كيلوغراماً بعدما كان يتراوح بين 50 إلى 60 كيلوغراماً".

ويهدد انخفاض مياه الأهوار سكان قضاء الجبايش الذين يبلغ عددهم 150 الفاً ويعتمدون في معيشتهم على صيد الأسماك وتربية الجواميس. 

يشير حسن، وهو من مربي الجواميس، إلى أن "مستوى المياه ينخفض عاماً بعد عام، والآن لا تستطيع جواميسنا أن تشرب الماء لارتفاع نسبة ملوحته. لم تعد هناك أسماك، كما هاجرت الطيور، وانخفض عدد المواشي ويتم بيعها بسعر بخس".

انخفض مستوى المياه في أهوار الجبايش هذا العام إلى 81 سنتيمتراً في مركز الأهوار، بعدما كان 114 سنتيمتراً في آذار من العام الماضي.

ويؤكد الناشط البيئي أياد الأسدي انخفاض "مستوى مياه الأهوار بشكل كبير هذا العام، إلى 81 سانتيمتراً، بسبب عوامل كثيرة، منها قلة الأمطار التي تصب في مياه دجلة والفرات، ارتفاع درجات الحرارة، فضلاً عن عوامل لا علاقة بالطبيعة، مثل لجوء تركيا، سوريا وإيران إلى استخدام مياه نهري دجلة والفرات لتوليد الطاقة".

وكانت منظمة الأمم المتحدة قد حذرت في شهر آذار الماضي من أن مستوى مياه نهري دجلة والفرات في العراق سينخفض بنسبة 73%، في وقت تعد مياه نهر الفرات المصدر الأساسي لأهوار الجبايش.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب