نبذة عن تاريخ البطريرك الكوردستاني لويس ساكو الذي منحه بابا الفاتيكان رتبة الكاردينالية

30-06-2018
رووداو
الكلمات الدالة الكاردينال ساكو الفاتيكان زاخو
A+ A-

رووداو - زاخو

ولد مار لويس روفائيل الأول ساكو، في قرية "ستافلان" التابعة لمدينة زاخو بإقليم كوردستان في العام 1948، وانتخب مطراناً لأبرشية كركوك في العام 2002، وتم انتخابه بطريركاً للكنيسة الكلدانية في "سينودس" الكنيسة بروما خلفاً للبطريرك المستقيل عمانوئيل الثالث دلي، في 1 شباط 2013، ورشح مع 13 آخرين للكاردينالية في 20 أيار المنصرم.

أمضى الكاردينال ساكو 10 أعوام في قرية "ستافلان"، ويتحدث خضر طاهر، وهو أحد أصدقاء طفولة الكاردينال ساكو، لشبكة رووداو الإعلامية، عن ذكريات الطفولة قائلاً: "أنا أكبره سناً بعامين، وبعد أن جاؤوا إلى قريتنا بدأوا بالعمل في الزراعة مقابل الحصول عن نسبة الثلث، وبعد ذلك قاموا بشراء الأراضي، وحالياً تعود غالبية ملكية أراضي القرية إليهم".

وأضاف طاهر: "كانت عائلته تعرف في القرية باسم (عائلة القس)، وكان اسمه في الهوية (خاميس)، ولكنه غير اسمه بعد ذلك إلى (لويس)".

نزح أجداد الكاردينال ساكو إلى زاخو بسبب الهجمات التي شنتها الدولة العثمانية عام 1915، وعاشت أكثر من 10 عوائل مسلمة و12 عائلة مسيحية معاً منذ عام 1948 إلى 1958، حيث غادر الكاردينال القرية بعد ذلك، وفي عام 1976 اعتقلته سلطات حزب البعث.

وأعربت العوائل المسيحية الكلدانية عن سعادتها بمنح بابا الفاتيكان، البابا فرنسيس، يوم 28 حزيران 2018، رتبة الكاردينالية للبطريرك الكوردستاني ساكو.

وفي هذا السياق قال أنور كوركيس كريستيان، لرووداو: "تلقى أهالي زاخو هذا الخبر بسعادة غامرة، لأن تعيينه كاردينالاً يعتبر سابقة تاريخية". 

توجد في مدينة زاخو التابعة لمحافظة دهوك بإقليم كوردستان أكثر من 2000 عائلة مسيحية من الكلدان، السريان، الآشوريين، والأرمن.

ويقول ممثل مسيحيي زاخو، أمير كوكه، لرووداو، إن "الكاردينال حصل على 3 شهادات دكتوراه، وهو شخص مثقف، وقد ترعرع في هذه المدينة ولم يأتِ من خارجها، لذلك فهو قريب من مشاكل الناس وهمومهم".

يذكر أن بابا الفاتيكان، البابا فرنسيس، منح يوم 28 حزيران 2018، رتبة الكاردينالية للبطريرك الكوردستاني، لويس روفائيل ساكو، و13 مرشحاً آخر للمنصب، وبهذا الخصوص صرح ساكو لإذاعة الفاتيكان بأنه "سيظل أباً وراعياً للناس".

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب