استئناف إنتاج الغاز في حقل كورمور الليلة

30-04-2024
سيروان عباس
الكلمات الدالة دانة غاز اقليم كوردستان حقل كورمور
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

من المقرر استئناف إنتاج  الغاز في حقل كورمور في محافظة السليمانية هذه الليلة حسبما أعلنت شركة "ساوث كوردستان".

واوضح صاحب الشركة، سامان فائق، لشبكة رووداو الإعلامية، اليوم الثلاثاء (30 نيسان 2024)، أن الإنتاج من المقرر أن يستأنف الساعة 12:00 هذه الليلة. 

وأوضح أن الشركة أرسلت صهاريج للحقل من أجل تحميلها بالغاز السائل. 

من جهتها، أعلنت شركة دانة غاز الإماراتية أنها بدأت مع شركائها إجراءات لاستئناف العمل في الحقل.

ونوّهت في بيان إلى أن هذه الإجراءات جاءت بناء على الخطوات الملموسة التي اتخذتها حكومة العراق وحكومة إقليم كردستان لـ "تعزيز الدفاعات بشكل كبير" في موقع الحقل، بالإضافة إلى "الالتزامات الصارمة من أعلى المستويات في تلك السلطات".

وبيّنت أن استئناف العمل "يتم بطريقة تدريجية مع تنفيذ تدابير جديدة لتحقيق أقصى قدر من سلامة جميع الموظفين والمرافق".

تعرض حقل كورمور الغازي إلى هجوم بطائرة مسيّرة يوم الجمعة 26 نيسان، أسفر عن مقتل 4 موظفين وإصابة اثنين آخرين، جميعهم من الأجانب، وتوقف العمل. 

الهجوم وهو الثاني الذي تعرض له الحقل منذ بداية السنة، أدى إلى فقدان 2500 ميغاواط كهرباء، بحسب بيان مشترك لوزارتي الكهرباء والثروات الطبيعية في إقليم كوردستان. 

بدوره، قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى لشبكة رووداو الاعلامية، إن "توقف حقل غاز كورمور تسبب بخسارة المنظومة قرابة الـ 1500 ميغاواط، وذلك نتيجة توقف بعض إمدادات الغاز عن المحطات التي كانت وزارة الكهرباء معنية بشراء الطاقة بها من شركة كار وقيوان".

وكانت دانة غاز قد أعلنت عن تعليق العمليات الإنتاجية بصورة مؤقتة، لضمان سلامة الموظفين والمرافق التشغيلية على الرغم من عدم وقوع أي أضرار تذكر بالمنشأة.

ووصف السفير البريطاني لدى العراق، ستيفن هيتشن، الهجوم على الحقل بـ "محاولة غير مقبولة لتحقيق أهداف سياسية واقتصادية من خلال العنف". 

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب