تأكيد كوردي و"اشكالات" عربية يسبقان التصويت على حلبجة كمحافظة 19 في العراق

18-09-2023
مشتاق رمضان
الكلمات الدالة حلبجة مجلس النواب العراقي
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

"اشكالات" من بعض الاطراف العربية في مجلس النواب، قد تحول بين التصويت على اعتبار حلبجة المحافظة الـ 19 في العراق في جلسة مجلس النواب العراقي اليوم الاثنين (18 أيلول 2023)، فيما يؤكد الكورد انهم التقوا الاطراف السياسية المختلفة ويجب التصويت على حلبجة كـ"حق مشروع" لها بعد جلسات عدة من التأجيل.
 
واحدة من فقرات جدول مجلس النواب اليوم الاثنين، هو التصويت على مشروع قانون استحداث محافظة حلبجة في جمهورية العراق.
 
مجلس الوزراء العراقي كان قد قرر في 13 من شهر آذار الماضي الموافقة على مشروع قانون استحداث محافظة حلبجة.
 
وسبق قرار مجلس الوزراء قرار حكومة اقليم كوردستان في شهر حزيران 2013، ومن بعدها تصويت برلمان إقليم كوردستان في شهر شباط 2015 على تحويل حلبجة رسمياً إلى محافظة، حيث أُلحقت بها أقضية حلبجة وشاربازير وبنجوين وسيد صادق، بعد أن كانت جميعها مرتبطة إدارياً بمحافظة السليمانية.
 
"اشكالات" تعيق التصويت
 
بهذا الصدد، يرى عضو مجلس النواب العراقي عن ائتلاف دولة القانون جاسم العلوي، في تصريحه لشبكة رووداو الاعلامية أن "موضوع اعتبار حلبجة محافظة، فيه نوع من الاشكالات"، موضحاً أن "الموضوع يحتاج الى تخصيصات مالية كبيرة وادارية وتعيينات وغيرها الكثير من المتعلقات، فيما الحكومة تمر في عجز مالي خلال هذه الفترة".
 
وأشار جاسم العلوي الى انه "ربما لا يمرر هذا التصويت في جلسة مجلس النواب العراقي، على اعتبار ان ذلك سيكون مدعاة لمطالبة بعض الاقضية الاخرى لفتح نفس الملف، واعتبارها محافظات، لذلك فإنه يتسبب بحرج للقوى السياسية".
 
واضاف جاسم العلوي أنه "وحسب قراءتنا للواقع ولامكانيات الدولة المالية فهنالك اشكالات بهذا الصدد، والحكومة غير مستعدة لهذه الجنبة المالية، لذلك من الصعب تمرير هذا الموضوع في ظل هذا العجز المالي الكبير".
 
عضو مجلس النواب العراقي عن ائتلاف دولة القانون، نوه الى ان "الموازنة وبرامجها تتأخر بسبب عدم توفر التخصيصات المالية، ولازلنا نعتمد على الواردات وهي التي تتأخر، لذلك تلجأ الحكومة الى الاقتراض من البنوك الداخلية، وهو ظرف لا يسمح الآن باستحداث محافظات، لذلك من المقرر ان تشهد جلسة التصويت على حلبجة اشكالات بنسبة 100%".
 
ولفت جاسم العلوي الى ان "الكثير من القوى اشروا ذلك في الجلسات السابقة لمجلس النواب العراقي، واتوقع ان تتكرر تلك في جلسة اليوم، وربما سيكون هناللك تعطيل للجلسة".
 
تقع حلبجة قرب الحدود العراقية الإيرانية، وتعدّ نقطة ستراتيجية للتبادل التجاري بين البلدين عبر امتلاكها عدة منافذ حدودية، منها منفذا "شوشمي - تويله" و"بشته".
 
"حق مشروع لحلبجة"
 
من جانبه، قال النائب عن الاتحاد الوطني الكوردستاني صباح حبيب، لشبكة رووداو الاعلامية ان "الكتل الكوردستانية التقت بكافة الكتل السياسية، وتم طرح الموضوع عليها، لذلك اتوقع ان يتم التصويت على الموضوع، لأنه حق مشروع لحلبجة".
 
واضاف صباح حبيب انها "ليست المرة الاولى ان يتم وضع موضوع حلبجة ضمن فقرات مجلس النواب العراقي، ذلك يجب التصويت على حلبجة كمحافظة"، متوقعاً أن "تحدث بعض الاشكالات، لكن سيتم التصويت".
 
النائب عن الاتحاد الوطني الكوردستاني، أكد أن "كل الجهات الرسمية، مثل وزارة التخطيط وغيرها، أكدت استكمال الاجراءات اللازمة لاعتبار حلبجة محافظة، من حيث حدود المحافظة والبلدية، ولا توجد اشكالات في ذلك".
 
صباح حبيب، توقع ان "يكون الحضور كاملاً في جلسة مجلس النواب، وسيتم التصويت في ظل التوافقات السياسية، رغم ان هنالك بعض الاصوات التي ترى ان باقي المناطق ايضاً تريد ان تكون محافظة".
 
حلبجة، هي واحدة من أربع محافظات في إقليم كوردستان، إلى جانب أربيل والسليمانية ودهوك.
 
تم إنشاء حلبجة كقضاء في عام 1998 وأعلنها برلمان كوردستان محافظة في عام 1999 وتم تمرير قانون خاص لها، وفي 13 آذار 2014، قررت حكومة إقليم كوردستان جعلها محافظة.
 
المدينة التي تعرضت للقصف بالأسلحة الكيمياوية من قبل النظام العراقي السابق في عام 1988، لديها 45 موقعاً سياحياً، حيث باتت السياحة تشكل مصدر دخل مهم لسكانها، بالإضافة إلى الزارعة، حيث هناك 12 ألفاً و500 دونم من البساتين، و123 ألف دونم من الأراضي الزراعية، كما تشتهر المدينة بالرمان الذي تنتج منه نحو 35 طناً سنوياً.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب