لقاء نيجيرفان بارزاني والسوداني يسفر عن تفاهم ايجابي بشأن الملفات بين بغداد وأربيل

06-04-2024
رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني خلال استقباله رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني في بغداد
رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني خلال استقباله رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني في بغداد
الكلمات الدالة نيجيرفان بارزاني محمد شياع السوداني حكومة اقليم كوردستان
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الحرص على استمرارية صرف رواتب موظفي اقليم كوردستان، بما لا يتقاطع مع قرار المحكمة الاتحادية.
 
فيما أعرب رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني عن أمله في التوصل باسرع وقت لحل مسألة اعادة استنئاف تصدير النفط من اقليم كوردستان، بعد التوصل الى تفاهمات أولية.
 
وكان رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، قد وصل إلى بغداد، اليوم السبت، لعقد اجتماعات مهمة يتم فيها بحث سبل حل مشاكل أربيل وبغداد، والأوضاع السياسية للعراق وإقليم كوردستان، ومجموعة مسائل أخرى.
 
وعقد السوداني مع رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني مؤتمراً صحفياً اليوم السبت (6 نيسان 2024)، حيث قال السوداني: "تشرفنا بزيارة الأخ العزيز رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني ووفد الوزراء ورئيس الديوان"، مضيفاً أن "هذه الزيارة مهمة وهي تأتي في سياق التواصل المستمر بين الحكومة الاتحادية ورئاسة اقليم كوردستان".
 
وأوضح السوداني: "دائما يكون حاضراً رئيس اقليم كوردستان في كثير من القضايا التي تهم شأن المواطنين المعيشي والخدماتي وباقي القضايا، أو المشاكل الفنية الادارية التي تحصل بين الاقليم ومؤسسات أو وزارات الدولة".
 
الالتزام بالدستور والشراكة والتوازن
 
رئيس الوزراء العراقي، نوه الى أن "الحوارات التي جرت أكدت على مبادئ مهمة وأساسية هي جزء من الاتفاق السياسي الذي شكلت بموجبه الحكومة، والتي تؤكد على الالتزام بالدستور ومبدأ الشراكة والتوازن وتصفية كل المشاكل العالقة تحت سقف الدستور".
 
وبيّن أن "واحدة من اهم القضايا التي تهم ابناء شعبنا في اقليم كوردستان هو صرف الرواتب للموظفين المدنيين والامنيين وذوي الشهداء والرعاية الاجتماعية، وعلى ضوء قرار المحكمة الاتحادية الاخير باشرت وزارة المالية بالتواصل مع وزارة المالية في اقليم كوردستان لإكمال الاجراءات التي تسبق عملية التوطين والتي تحتاج الى وقت، وهذا ما أكدته المحكمة الاتحادية في أهمية فسح المجال لاكمال اجراءات التوطين".
 
صرف رواتب اقليم كوردستان
 
وأردف السوداني أنه "وعلى هذا الاساس بادرنا الى القيام بصرف الرواتب على ضوء القوائم الرسمية للموظفين من كافة الوزارات والفئات المذكورة، ودققت من قبل ديوان الرقابة المالية في اقليم كوردستان وديوان الرقابة المالية الاتحادي، ثم أحيلت الى وزارة المالية للبدء بالصرف، وهذا ما حصل في شهر شباط حيث تم صرف كامل الرواتب وشهر اذار".
 
"حريصون على استمرارية اعمال الصرف بما لا يتقاطع مع قرار المحكمة الاتحادية، وبما يساهم في تأمين هذا الراتب الذي يمثل المصدر المعيشي للمواطن"، وفقاً لرئيس الوزراء العراقي.
 
وأكد أن "مسؤوليتنا كحكومة اتحادية هي الحرص على الموظف والمواطن سواء كان في اقليم كوردستان أو في باقي المحافظات، وهذا يتم من خلال التعاون والمرونة المطلوبة بين حكومة اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية".
 
بخصوص باقي الملفات، أشار السوداني الى أنا "خضعت أيضاً للبحث والنقاش فيما يتعلق باستئناف تصدير النفط، وايضاً التعديلات المطلوبة لقانون الموازنة والعقود والمراجعة الشاملة، وفق ما نص عليه قانون الموازنة الثلاثية".
 
اجتماع ائتلاف ادارة الدولة بحضور نيجيرفان بارزاني
 
كما نوّه الى أنه "تم بحث هذه القضايا بجو من المسؤولية والحرص الكبير على استمرارية هذا التفاهم والتعاون"، مشدداً على أن "هنالك اجتماع مع ائتلاف ادارة الدولة سوف نستضيف فيه رئيس اقليم كوردستان".
 
ولفت الى أن "كل هذه الانشطة وهذه الاجتماعات تصب بهذا الاتجاه، الذي يؤكد على التفاهم والعمل المشترك بما يخدم ابناء شعبنا في كل مكان".
 
تفاهمات جيدة بشأن استئناف تصدير نفط كوردستان
 
من جانبه، أكد رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني في المؤتمر الصحفي، التوصل من حيث المبدأ مع الحكومة الاتحادية الى تفاهمات جيدة بخصوص استئناف تصدير النفط من اقليم كوردستان، معرباً عن أمله في التوصل الى حل بأسرع وقت بهذا الصدد.
 
وأعرب نيجيرفان بارزاني عن شكره لرئيس الوزراء العراقي "على الاستقبال الحار لنا"، مضيفاً: "أشكر رئيس الوزراء على جهوده المبذولة في حل المشاكل بين اقليم كوردستان وبغداد وكذلك جميع المشاكل في العراق بشكل عام"، مبيناً: "نرى أنه منذ وقت تسلمه رئاسة الوزراء بذل جهوداً جدية لخدمة كل العراقيين سواء في اقليم كوردستان او في باقي مناطق العراق".
 
وأوضح: "سعيدون بهذه الزيارة وأكدنا على تأييدنا لرئيس الحكومة على تنفيذ البرنامج الحكومي"، مردفاً أنه "في هذ الاجتماع تم التأكيد على تنفيذ الاتفاق الذي تم بموجه تشكيل الحكومة".
 
فهم مشترك بين بغداد وأربيل
 
رئيس اقليم كوردستان، أضاف: "سعداء بنتيجة الاتفاق الذي تم وفقه ارسال رواتب اقليم كوردستان، في ضوء الاتفاق بين رئيس حكومة اقليم كوردستان مسرور بارزاني ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني"، معرباً عن أمله في "استمرار ذلك، وبحثنا شكل العلاقة بين اقليم كوردستان وبغداد في المستقبل، ومتأكدون في ضوء قيادته سيتم التوصل الى فهم مشترك بين اقليم كوردستان وبغداد ليصب في خدمة الجميع".
 
كما قال نيجيرفان بارزاني: "بحثنا ملف النفط، والى الان توجد عدة مشاكل، لكن من حيث المبدأ توصلنا الى اتفاقات جيدة ونأمل بأسرع وقت التوصل الى حل مسألة النفط، وكذلك نأمل لسفر السوداني الى اميركا أن يعود بمكاسب جيدة لتصب في صالح كل العراق".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب