اتفاق أربيل وبغداد.. تمويل الرواتب شهرياً في مواعيدها

04-04-2024
رووداو
الكلمات الدالة إقليم كوردستان الحكومة الاتحادية رواتب موظفي إقليم كوردستان
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

اتفقت أربيل وبغداد على تمويل رواتب متقاضي الرواتب في إقليم كوردستان شهرياً في مواعيدها، فيما لايزال اعتماد مشروع "حسابي" في عملية توطينها في انتظار توضيح المحكمة الاتحادية لمضمون قرارها. 
 
بحسب معلومات حصلت عليها شبكة رووداو الإعلامية من مصادر عدة بينها عضو في وفد حكومة إقليم كوردستان الذي زار بغداد، ستقوم الحكومة الاتحادية بتمويل كامل رواتب إقليم كوردستان شهرياً، دون أن يضطر الإقليم لتمويل العجز من إيراداته المحلية. 
 
بشأن الإيرادات المحلية لإقليم كوردستان التي تبلغ أكثر من 300 مليار دينار شهرياً، فستودع لدى وزارة المالية الاتحادية وتصرف للمشاريع، الأدوية ونفقات الوزارات.  
 
ويعد قرار المحكمة الاتحادية بشأن توطين رواتب متقاضي الرواتب في إقليم كوردستان إحدى المشاكل التي لاتزال تنتظر التوصل إلى حل بشأنها. 
 
وأصدرت المحكمة الاتحادية في 11 شباط قراراً يلزم بتوطين رواتب موظفي ومتقاعدي ومستفيدي شبكة الاجتماعية في إقليم كوردستان "لدى المصارف الحكومية الاتحادية العاملة خارج الإقليم وتخصم من حصة الإقليم المحددة بموجب قانون الموازنة لهذه السنة". 
 
رووداو علمت أن اتفاق بغداد وأربيل سيكون سارياً لحين حسم مسألة توطين الرواتب. ورغم التوصل إلى نوع من التفاهم بشأنه، لكن الطرفين ينتظران توضيح المحكمة الاتحادية بشأم مضمون قراراها مع ترجيحات بقبول مشروع "حسابي" لحكومة إقليم كوردستان. 
 
الأربعاء 3 آذار، أعلن رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني التوصل إلى "حلّ مناسب لمسألة تخصيص رواتب الموظفين والمتقاضين في إقليم كوردستان، وذلك بعد مساعٍ حثيثة وجهود مكثفة بذلها فريق حكومة إقليم كوردستان بالتعاون الوثيق مع فريق رئيس وزراء الحكومة الاتحادية".
 
وأضاف: "سنسعى لتوزيع رواتب شهر آذار قبل حلول عيد الفطر المبارك، خاصة مع اكتمال عملية توزيع رواتب شهر شباط خلال اليومين المقبلين".
 
قبل ذلك، أعلنت وزارة المالية إطلاق تمويل الرواتب المتبقية لمنتسبي المؤسسات الأمنية في إقليم كوردستان لشهر شباط، "بعد استيفاء جميع المتطلبات المتبعة في تمويل رواتب موظفي الحكومة الاتحادية، واستنادا إلى ما جاء في كتب ديوان الرقابة المالية المرقمة 8422 في 2024/3/28 و8670 في 2024/4/1".
 
رووداو علمت أن حكومة إقليم كوردستان تنتظر تمويل رواتب شهر آذار من قبل وزارة المالية الاتحادية لتوزيع الرواتب خلال أيام عيد الفطر. 
 
وأقرت الحكومة العراقية في 2023 منح ثلاثة قروض لإقليم كوردستان بلغ مجموعها 2.1 ترليون دينار لتمويل الرواتب على أن تستقطع من حصة إقليم كوردستان من الموازنة لعام 2024. 
 
هذا العام، أقر مجلس الوزراء العراقي تمويل إقليم كوردستان بمبلغ 618 مليار دينار لرواتب شهر كانون الثاني، فيما أطلقت وزارة المالية الاتحادية 952 مليار دينار لتمويل رواتب شهر شباط بضمنها رواتب الأجهزة الأمنية.
 
كما أعلنت الخميس اطلاق تمويلات رواتب تمويلات الرواتب لموظفي إقليم كردستان المدنيين ومستحقات المعاقين في مديريات شبكة الحماية الاجتماعية والرعاية والتنمية الاجتماعية ورواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين ومستحقات شؤون الشهداء والمؤنفلين والعقود ومستحقات دوائر الإقليم، لشهر آذار.

 

 

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب