مراسل رووداو: اتفاق بين بغداد وأربيل على تصدير نفط اقليم كوردستان

04-04-2023
الكلمات الدالة اقليم كوردستان الحكومة الاتحادية
A+ A-
رووداو ديجيتال

أفاد مراسل شبكة رووداو الاعلامية، بحصول اتفاق بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان على تصدير النفط من اقليم كوردستان.


وأكد رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، عقب التوقيع على الاتفاق اليوم الثلاثاء (4 نيسان 2023)، أن الاتفاق مهم لجميع العراقيين، معرباً عن شكره للدعم المستمرللرئيس مسعود بارزاني.

ولفت إلى أن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني راعى جميع العراقيين في الاتفاق الذي سيشكل الأساس لقانون الموازنة وستنعكس أسسه في قانون النفط والغاز.

وشدد مسرور بارزاني على أن استئناف تصدير النفط "يصب في مصلحة العراقيين جميعاً"، مستطرداً: "لن نتخلى عن أي من حقوقنا الدستورية".

من جهته، أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أن الاتفاق يصب في مصلحة العراقيين جميعاً، مشيراً إلى حرص الحكومة عدم زيادة نسبة العجز في الموازنة العامة.

وبحسب مراسل شبكة رووداو الاعلامية، فإنه تم التوصل اليوم خلال زيارة رئيس حكومة اقليم كوردستان مسرور بارزاني الى بغداد ومباحثاته مع رئيس الحكومة الاتحادية محمد شياع السوداني، الى اتفاق بشأن تصدير النفط من اقليم كوردستان.
 
يذكر ان رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، وصل إلى بغداد، اليوم الثلاثاء (4 نيسان 2023) لبحث المراحل النهائية للاتفاق النفطي مع رئيس الحكومة العراقية، محمد شياع السوداني. 
 
وكانت وزارة النفط العراقية أعلنت في بيان، يوم الأحد (2 نيسان 2023)، إن الحكومة والوزارة "حريصتان على الإسراع في استئناف الصادرات النفطية لنفط إقليم كوردستان عبر منفذ جيهان التركي والعمل على تقريب وجهات النظر خدمة للصالح العام".
 
وأعربت عن أملها بـ "التوصل الى اتفاق استئناف الصادرات النفطية قريباً"، وذلك "في ظل الأجواء الإيجابية والتفاهمات الثنائية".
 
وزارة النفط العراقية، أكدت الإعلان عن استئناف صادرات إقليم كوردستان في حينه، "حال التوصل لاتفاق النهائي وفق التفاهمات الجديدة".
 
وأشارت إلى أنها راعت المرونة المطلوبة للمضي قدماً نحو تحقيق هدف استئناف التصدير أولاً، مبينة أنها بحثت القضايا الفنية الأخرى العالقة بين المركز وإقليم كوردستان، وفقاً للمعطيات الجديدة بعد قرار المحكمة الدولية في فرنسا.
 
وأكدت وزارة النفط العراقية إدراكها لـ "أهمية الايرادات المتأتية  من استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان، في رفد الموازنة الاتحادية وفق الكميات المتفق عليها".
 
وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي في وقت سابق لشبكة رووداو الاعلامية، إن "أجواء الاجتماعات بين حكومة إقليم كوردستان ووزارة النفط إيجابية".
 
يذكر أن شركة النفط الوطنية (سومو) أعلنت التوصل إلى اتفاق مع إقليم كوردستان على نقاط كثيرة، حيث قالت شركة سومو لشبكة رووداو الإعلامية، الأحد (2 نيسان 2023)، إنه "سنعلن عن الاتفاق مع إقليم كوردستان قريباً".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب