اربيل وبغداد تتّفقان بشأن إدارة النقاط العسكرية في جبل "قره جوغ"

02-11-2023
الكلمات الدالة العراق اقليم كوردستان الجيش العراقي البيشمركة مخمور
A+ A-
رووداو ديجيتال

توصلت أربيل مع بغداد الى اتفاق بشأن إدارة النقاط العسكرية الجديدة الواقعة على جبل "قره جوغ" في مخمور.
 
وأعلن مسؤول محور "مخمور- الكوير" لقوات البيشمركة سيروان بارزاني التوصّل مع الجيش العراقي لاتفاق مناسب حول إدارة النقاط العسكرية الجديدة في جبل "قره جوغ" مؤكداً على استمرار التنسيق المشترك.
 
سيروان بارزاني، ذكر في منشور على صفحته الشخصية بموقع فيسبوك، الخميس (2 تشرين الثاني 2023)، انه لغرض حلّ الخلاف حول النقاط العسكرية في جبل "قره جوغ" بين قوات البيشمركة والجيش العراقي، وبحضور رئيس أركان البيشمركة الفريق الركن عيسى عزير وعدد من القياديين في وزارة البيشمركة، عُقد اجتماع مع وفد من الجيش العراقي ضم رئيس أركان الجيش العراقي، ونائب قائد العمليات المشتركة، وعدد من الضبّاط رفيعي المستوى بالجيش. وأنهم قاموا بإجراء جولة ميدانية لتفقّد المنطقة.
 
وفيما يتعلّق بنتائج الاجتماع، قال سيروان بارزاني إن "الطرفين توصّلا لاتفاق مناسب للحلّ وتحديد النقاط الجديدة على جبل قره جوغ، وتم التاكيد على التنسيق المستمر".
 
يذكر انه في 19 تشرين الأول الماضي، أعلن حزب العمال الكوردستاني إخلاءه أربعة نقاط مراقبة عسكرية على جبل قره جوغ وتسليمها لقوات الفرقة 14 في الجيش العراقي. وقام الجيش العراقي بتثبيت قواته بالنقاط الأربع فيما بعد.
 
عقب عملية الإخلاء، طالبت قوات البيشمركة بإدارة النقاط بشكل مشترك، اجتمعت لهذا الغرض مع الجانب العراقي، وتوصّلوا لاتفاق لكنهم اختلفوا فيما بعد. حيث وقع اشتباك مسلّح بتاريخ 22 تشرين الأول 2023، بين الجانبين اسفر عن سقوط ضحايا لدى الطرفين.
 
وفي اليوم الأول للاشتباك، استشهد العقيد في قوات البيشمركة (جوهر قهار) قائد الفوج الأول من اللواء 18/ مشاة، والعنصر هاوري جوهر رحمان. وبعد عدّة أيام استشهد كل من العقيد صالح زراري قائد اللواء 18/ مشاة، ونائبه المقدّم بوشو، بعد مكوثهما في المستشفى لعدة أيام اثر إصابتهما البليغة في المواجهة المسلحة.
 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب