مسرور بارزاني: استهداف البنى التحتية الاقتصادية لإقليم كوردستان يُلحق الضرر بالعراقيين

02-05-2024
الكلمات الدالة مسرور بارزاني إقليم كوردستان وزارة الكهرباء
A+ A-

رووداو ديجيتال

أكد رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، أن استهداف البنى التحتية الاقتصادية لإقليم كوردستان يُلحق الضرر بجميع المواطنين العراقيين، داعياً إلى وقفها. 
 
جاء ذلك خلال استقبال مسرور بارزاني، اليوم الخميس (2 أيار 2024)، وزير الكهرباء الاتحادي زياد علي فاضل في أربيل.
 
وبحث الجانبان الأعمال والمشاريع والإصلاحات الجارية في قطاع الكهرباء، حيث جرى التأكيد على "أهمية إدامة التنسيق بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية لضمان تحسين وتطوير منظومة الطاقة الكهربائية بشكل عام". 
 
رئيس حكومة إقليم كوردستان، تطرق إلى "الهجوم الإرهابي الذي استهدف مؤخراً حقل غاز خورمور (كورمور)"، مشدداً على أن "استهداف البنى التحتية الاقتصادية للإقليم يُلحق الضرر بجميع المواطنين العراقيين، وأنّه لا بدّ من وقف هذه الاعتداءات والتصدي لها ومنع تكرارها"، وفق البيان. 
 
مسرور بارزاني، شدد "استعداد إقليم كوردستان لأي تعاون وتنسيق مع الحكومة الاتحادية من أجل النهوض بالبنى التحتية للطاقة، والذي لا يمكن تحقيقه إلّا من خلال المؤسسات والقنوات الرسمية لحكومة إقليم كوردستان". 
 
من جانبه، أشاد وزير الكهرباء العراقي بـ "التنسيق والعلاقات الطيبة بين الوزارتين الاتحادية والإقليم"، مبيناً أن ذلك "يسهم في تقديم أفضل الخدمات للمواطنين، وهو ما يمثل هدفاً مشتركاً للجانبين".
 
وكانت وزارة الكهرباء العراقية، كشفت عن تسبب القصف الذي طال حقل كورمور الغازي في محافظة السليمانية، بتوقف امدادات الغاز لمحطات الكهرباء في ثلاث محافظات.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى لشبكة رووداو الاعلامية، يوم الثلاثاء (30 نيسان 2024) إن "توقف حقل غاز كورمور تسبب بخسارة المنظومة قرابة الـ 1500 ميغاواط، وذلك نتيجة توقف بعض إمدادات الغاز عن المحطات التي كانت وزارة الكهرباء معنية بشراء الطاقة بها من شركة كار وقيوان".
 
وتضررت محافظات كركوك ونينوى وصلاح الدين بالدرجة الأولى إثر الاستهداف. 
 
وكان حقل كورمور الغازي في قضاء جمجمال بمحافظة السليمانية قد تعرض لهجوم بالطيران المسيّر مساء يوم الجمعة (26 نيسان 2024).
 
لاقى الهجوم ردود أفعال محلية وعربية ودولية مستنكرة للقصف، الذي أدى إلى مقتل أربعة عمال يمنيين وسقوط جريحين.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب