قصف تركي لقرى بمرتفعات جبل قنديل

01-10-2023
الكلمات الدالة القصف التركي جبل قنديل
A+ A-
رووداو ديجيتال

شنت طائرات الجيش التركي قصفاً جوياً على بعض القرى الواقعة في مرتفعات جبل قنديل.
 
وجددت القوات التركية قصفها الجوي، في الساعة 9:30 من مساء يوم الأحد (2 تشرين الأول 2023) على بعض القرى الواقعة في مرتفعات جبل قنديل.
 
وصرح نهرو عبد الله، مدير ناحية "سَنكَسَر" التابعة لمنطقة رابرين، لشبكة رووداو الإعلامية بأنه "شن قصف جوي على قرى كوزينه، كولوله، بولي، ودولَرَقه، لكن لم تعرف الخسائر الناجمة عن القصف الجوي حتى الآن".
 
تأتي عملية القصف الأخيرة هذا المساء، بعد قصف جوي آخر شنته طائرات مسيّرة تركية يوم الاربعاء الماضي، على قرية "بوكريسكان" الواقعة بجبل قنديل أيضاً، والذي راح ضحيته امرأة من أهالي القرية تبلغ 57 عاماً، فضلاً عن إصابة اثنين آخرين.
 
وقال عضو فريق إقليم كوردستان في منظمة (CPT) الأميركية، لشبكة رووداو الإعلامية إن "مواطنة تدعى (استي محمد) قتلت جراء هجوم بطائرة مسيّرة على قرية كريسكان التابعة لقضاء بشدر"، موضحاً ان "هذه الامرأة أصيبت بالهجوم لكنها توفت متأثرة بإصابتها".
 
وذكر شاهد حال، يدعى لقمان، وهو من أهالي القرية، لمراسل شبكة رووداو الإعلامية هفال ابو بكر انه "كانت هناك مسيرات مراقبة تحوم بالمنطقة منذ الصباح. ضربت منزلاً قرب بلدية جبل قنديل، لكن القصف لم يسفر عن خسائر هناك. ثم قصفت واحدة من ثلاث سيارات كانت موجودة في القرية ، ذهبنا لنجدتهم، فقدت امرأة وهي جارتنا حياتها واصيبت ابنتها وزوجها بجروح".
 
وتشنّ القوات التركية القصف على القرى ومناطق في إقليم كوردستان بذريعة ملاحقة مقاتلي حزب العمال الكوردستاني (PKK) في المنطقة.
 
يذكر ان عضو فريق كوردستان العراق في منظمة (CPT) الأميركية، كامران عثمان، قال لشبكة رووداو الإعلامية، الثلاثاء (26 أيلول 2023)، إن "148 شخصاً استشهدوا في إقليم كوردستان منذ آب 2015 وذلك جراء الهجمات التركية والإيرانية، فيما أصيب 221 آخرون. وفي هذا العام فقط، فقد 8 أشخاص حياتهم جراء هذه الهجمات وأصيب 5 آخرون بجروح"، لافتاً إلى أن هذه أعداد الضحايا من "المدنيين فقط" دون عناصر حزب العمال الكوردستاني.
 
وحسب متابعات لمجلس النواب العراقي، هناك نحو 23 ألف انتهاك لسيادة الأراضي العراقية من قبل إيران وتركيا خلال السنوات الأربع الماضية عبر القصف الصاروخي، المدفعي والجوي، جميعها استهدفت إقليم كوردستان.
 
وكان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، طالب في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 22 أيلول الماضي، "الجميع" باحترام سيادة العراق ووحدة أراضيه"، مؤكداً احتفاظ الحكومة العراقية بحقها في اتخاذ الإجراءات المناسبة على وفق ما اقرته القوانين والمواثيق الدولية لردع أي انتهاك يتعرض له العراق.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

نساء وأطفال في مخيم الهول السوري

بقاء 18 ألف عراقي بمخيم الهول وسط استمرار جهود تقليل عدد قاطنيه

عشرات النساء والأطفال السوريين المرتبطين بتنظيم داعش غادروا مخيم الهول مترامي الأطراف في شمال شرق سوريا يوم الأربعاء عائدين لديارهم في محافظة دير الزور الشرقية بعد وساطة من زعماء العشائر.