قطع مياه محطة علوك 36 مرة منذ سيطرة الفصائل على رأس العين

01-07-2023
رووداو
الكلمات الدالة محطة علوك رأس العين
A+ A-

رووداو ديجيتال

بعد سيطرة  الجيش التركي والجماعات المسلحة التابعة لها بلدة رأس العين (سرى كانييه) في تشرين الأول 2019، قطعوا المياه عن محطة علوك 36 مرة ما يؤدي لتعطيش سكان محافظة الحسكة.

يعيش أهالي مدينة الحسكة في روجآفا وضعاً بسبب قطع المياه عن محطة علوك في ريف سرى كانييه من قبل الجيش التركي والفصائل المسلحة التابعة لها، فلم يتمكن المواطنون الاستعداد  لعيد الأضحى بالشكل المطلوب، لا سيما هم يتوقون لشرب مياه باردة في ظل الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي.

في 6 حزيران 2023، قطعت المياه من محطة علوك في ريف سري كانييه مرة أخرى إلى أن خرجت تدريجياً عن الخدمة.

وهذه ليست المرة الأولى، التي تقطع فيها تلك القوات المياه عن المدينة، منذ سيطرتها على أجزاء من شمال وشرق سوريا، حيث تستمر المجموعات المسلحة بالتحكم بمحطة علوك لضخ المياه في سري كانيه، ما يؤدي لتعطيش سكان محافظة الحسكة، وتهديد حياة نحو مليون نسمة، لا سيما وأن المحطة تشكل المصدر الرئيس والوحيد لتزويدهم بمياه الشرب.

وكانت مديرة مكتب منظمة الصحة العالمية في سوريا، أكجمال مختوموفا قد أعربت في وقت سابق خلال زيارتها محافظة الحسكة عن قلقها من مخاوف انتشار الأمراض والأوبئة في صفوف أهالي مدينة الحسكة نتيجة انقطاع المياه.

وقالت مختوموفا "إننا كمنظمة صحة عالمية قلقون من تأثير قطع مياه الشرب عن مليون مواطن في الحسكة وما ينتج عنها من أمراض محمولة عبر المياه التي يتم نقلها للأهالي كالجائحات، والإسهالات ونعمل بجهد للتأكد من جودة المياه، وضرورة توفير مياه آمنة للسكان".

وتوقفت محطة علوك عن ضخ مياه الشرب إلى الحسكة ومحيطها 3 مرات خلال أيار الماضي.

وذكرت مصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان أنه  في 22 نيسان الفائت، تم تشغيل محطة مياه علوك، نتيجة ضغوطات من قبل روسيا والحكومة السورية في الأمم المتحدة، والتي عملت بدورها على التنسيق مع الجانب التركي لدخول المهندسيين والفنيين إلى المحطة وإجراء أعمال الصيانة للكهرباء والأجهزة والمضخات وخطوط نقل المياه حيث تمت صيانتها بنسبة تصل لحد 70 بالمئة.

ووفقاً للمصادر، فإن محطة السويدية ترسل الكهرباء بشكل منخفض وضمن أوقات مختلفة، الأمر الذي أثر على تشغيل المضخات في المحطة ووصول المياه إلى خزانات الحمة، باعتبار أن المضخات بحاجة إلى كهرباء 190 "فولت" لتعمل بشكل جيد، وقد أعيد تشغيل المحطة بعد أعمال الصيانة بموافقة تركية.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب