ارتفاع عدد المصابين بأمراض السرطان في كركوك

31-12-2023
مشتاق رمضان
الكلمات الدالة كركوك السرطان
A+ A-

رووداو ديجيتال

شهدت محافظة كركوك، ارتفاعاً بنسبة المصابين بالأمراض السرطانية في المحافظة في العام الحالي 2023، مقارنة بالعام الماضي 2022.
 
وقال مدير مركز الأورام في كركوك نياز أحمد لشبكة رووداو الاعلامية، إن "عدد المصابين الكلي بالأمراض السرطانية للعام الماضي 2022 هو 1893 مصاباً، بينما عدد المصابين الكلي للعام الحالي 2023 هو 4106 مصاباً".
 
يذكر أنه في العام 2021 كانت هنالك نحو 1750-1800 حالة اصابة بالامراض السرطانية في كركوك.
 
يشار الى أن المجتمعات التي تعيش قرب حقول النفط، حيث يحرق الغاز في الهواء الطلق، معرضة لخطر الإصابة بسرطان الدم.
 
ويحظر القانون العراقي، لأسباب صحية، حرق الغاز على بعد ستة أميال من منازل السكان.
 
يذكر أن العراق احتل خلال السنوات الأربع الماضية، المرتبة الثانية على مستوى العالم بين أعلى الدول إحراقاً للغاز الطبيعي، والذي يتسبب بأمراض سرطانية، وفقاً لتقارير دولية أكدت خطورته على حياة السكان بسبب الانبعاثات الخطيرة منه.
 
يتم حرق الغاز عندما تقوم شركات الوقود الأحفوري بإشعال غاز الميثان الفائض من عمليات النفط بدلاً من حفظه في الأنابيب، وعند حرقه ينبعث في الغلاف الجوي هذا الغاز القوي من غازات الدفيئة، والذي يعتبر أكثر تأثيراً بـ80 مرة على الاحترار العالمي من ثاني أوكسيد الكربون على مدى فترة 20 عاماً.
 
وسبق أن أعلن وزير الصحة العراقي صالح مهدي الحسناوي أن "تعزيز مكافحة السرطان هو من الأولويات القصوى للرعاية الصحية في العراق"، مضيفاً أن "العراق بحاجة إلى وضع نهج شامل وواقعي وعملي، وفقاً للمبادئ التوجيهية المعمول بها ورهناً بتوافر الأدوية والتكنولوجيا الأساسية، وهو ما يتطلب نهجاً متعدَّد التخصصات، وشمول الدعم النفسي - الاجتماعي للمرضى وأُسرهم".
 
يشار الى ان المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر، قال لشبكة رووداو الإعلامية، الإثنين (31 تشرين الأول 2022)، إن نسب الإصابة بالامراض السرطانية في العراق دون 80 حالة لكل 100 ألف عراقي في العام الواحد، مشيراً إلى أن المرض لا يزال "أحد مسببات الوفيات العشر الأولى في العراق والشرق الأوسط.
 
وذكر سيف البدر أن الحالات السرطانية في العالم والعراق بـ"حالة ازياد" تماشياً مع الارتفاع السكاني في البلاد.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب