ارتفاع عدد وفيات حريق الحمدانية الى 122

05-10-2023
الكلمات الدالة الحمدانية
A+ A-

رووداو ديجيال

ارتفع عدد ضحايا حريق قاعة الاعراس في قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى الى (122) حالة وفاة، حسب مديرية صحة محافظة نينوى.
 
وبحسب احصائية جديدة صادرة عن مديرية صحة نينوى، يوم الخميس (5 تشرين الأول 2023) فإن العدد الكلي للمصابين جراء الحادث الذين تم ارسالهم الى خارج البلاد لتلقي العلاج، بلغ 20 شخصاً، وعدد المهيئين للسفر لتلقي العلاج 3 أشخاص.
 
ويرقد الان في مستشفى الحمدانية العام 4 مصابين، وفي منظمة اطباء بلا حدود في الموصل شخص واحد، وفي أربيل 4 مصابين، و3 مصابين في دهوك.
 
وتشير الاحصائية الى ان عدد الوفيات الاجمالي جراء الحادث وصل الى 122 شخصاً.
 
ووفقاً لمديرية صحة نينوى، فقد تم ارسال كافة النماذج التي تم سحبها من الضحايا ممن لم يتم التعرف عليهم والاشلاء الى الطب العدلي في بغداد، لاكمال الاجراءات، وأخذ نماذج من أقرباء الضحايا وارسالها الى بغداد لتحليل النماذج ومطابقتها مع الضحايا المجهولين.
 
يشار الى أن وزارة الداخلية العراقية، وفي مؤتمر صحفي يوم الاحد (1 تشرين الأول 2023) عزت سبب حريق قاعة الهيثم في الحمدانية، الى مصدر ناري لامس مواد سريعة الاشتعال، مشيرة الى "وجود أربعة اجهزة شعلات نارية، وبحسب ما توصلت إليه اللجنة وشهود العيان، هي السبب الرئيسي لوقوع الحادث، وارتفعت النيران منها إلى أربعة أمتار نحو سقف القاعة لتتسبب باندلاع الحريق".
 
مجلس النواب العراقي، أوصى خلال جلسته يوم السبت (30 أيلول 2023)، بتشكيل لجنتين قضائية ونيابية من أجل الوقوف على حيثيات حريق قاعة الهيثم في قضاء الحمدانية، فضلاً عن تعويض ذوي الضحايا مادياً ومعنوياً وعلاج المصابين داخل العراق أو خارجه.
 
كما وجّه مجلس النواب العراقي بأن تتولى الحكومة تخصيص المبالغ اللازمة من موازنة الطوارى أو ميزانية وزارة الصحة حسب وجهة نظر الحكومة، وإعادة ارسال مشروعات القوانين التي نصت على تعويض ذوي ضحايا هكذا حوادث لتضمينها ذوي ضحايا قضاء الحمدانية.
 
كما أوصى البرلمان العراقي، الحكومة بـ "اتخاذ جميع الإجراءات لمنع حدوث هكذا كوارث مستقبلاً"، مشدداً على "عدم منح الموافقات لانشاء قاعات للاجتماعات او المناسبات إلا بعد استيفاءها لشروط الأمان والسلامة، وتشكيل لجنة قضائية للوقوف على ملابسات الحادث ومحاسبة المقصرين بالتعاون مع الاجهزة الأمنية والرقابية"، حسب بيان صادر عن المجلس.
 
سبق أن تم القاء القبض على 9 متهمين بحادث حريق قاعة الهيثم في قضاء الحمدانية.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب