رووداو ديجيتال
أعلنت شركة "إيفرغرين مارين" التايوانية، الجمعة (26 حزيران 2026)، أن سفينة الحاويات التابعة لها "إيفر لافلي" تعرضت للإصابة بـ"جسم غير محدد" أثناء إبحارها في مضيق هرمز، مؤكدة أن الأضرار كانت محدودة وأن طاقم السفينة بخير، فيما واصلت السفينة مسارها.
وكانت الهيئة البريطانية لعمليات التجارة البحرية (UKMTO) قد أعلنت، الخميس، تعرض سفينة لمقذوف أثناء عبورها المضيق، بينما ذكرت وسائل إعلام أميركية أن إيران استهدفت سفينة حاويات.
وأوضحت الهيئة البحرية والموانئ في سنغافورة أن السفينة المسجلة لديها تعرضت لأضرار طفيفة في منطقة الجسر نتيجة إصابتها بمقذوف غير محدد، أثناء مغادرتها مضيق هرمز في 25 حزيران.
وأضافت الهيئة أن السفينة خرجت بالكامل من المضيق وتواصل رحلتها، مشيرة إلى أن جميع أفراد الطاقم سالمون، من دون الكشف عن وجهتها.
وأعربت الهيئة عن "قلق بالغ" إزاء الحادثة، معتبرة أنها "غير مبررة وتشكل انتهاكاً للقانون الدولي".
من جهتها، قالت شركة "إيفرغرين مارين" إن السفينة كانت تبحر قبالة السواحل العمانية، وتتبع المسار الموصى به من الهيئة البريطانية لعمليات التجارة البحرية، عندما أصيبت بـ"جسم غير محدد".
وأكدت الشركة أن الأضرار اقتصرت على جسر السفينة، فيما يواصل المحرك الرئيسي وجميع الأنظمة الأخرى عملها بصورة طبيعية، ولا يوجد أي خطر على قدرة السفينة على مواصلة الإبحار.
وجاءت الحادثة بعد أكثر من أسبوع من هدوء شهدته حركة الملاحة في مضيق هرمز، عقب التفاهم الذي أدى إلى وقف المواجهة بين إيران والولايات المتحدة، ورفع القيود عن الملاحة في المضيق والموانئ الإيرانية.
كما تتزامن مع مباحثات بين إيران وسلطنة عُمان بشأن آليات إدارة الممر المائي مستقبلاً، بما في ذلك مقترحات تتعلق برسوم الخدمات، وهي خطوة تعارضها الولايات المتحدة.



