رووداو ديجيتال
بحث وزير العدل العراقي، خالد شواني، مع السفير اللبناني لدى العراق، خليل عبد الله، تفعيل اتفاقية تبادل المحكومين بين البلدين.
وجاء في بيان إعلام الوزارة، اليوم السبت (27 حزيران 2026)، إن شواني استقبل عبد الله لـ "بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين".
الجانبان ناقشا "آليات تفعيل اتفاقية تبادل المحكومين بين جمهوريتي العراق ولبنان، عقب مصادقة مجلس النواب العراقي عليها، تمهيداً لوضعها موضع التنفيذ".
ووفقاً لهذه الاتفاقية، سيتم "المباشرة بإجراءات نقل المحكومين بين بغداد وبيروت، بما يعزز التعاون الثنائي ويكرّس الأبعاد الإنسانية للاتفاقية".
كما أكد الجانبان "أهمية تطوير العلاقات الثنائية وتوسيع مجالات التعاون المشترك، خدمة للمصالح المشتركة بين العراق ولبنان"، وفق البيان.
واتفاقية تبادل المحكومين بين العراق ولبنان هي اتفاقية قانونية ثنائية تتيح لنزلاء السجون من مواطني البلدين قضاء بقية فترات محكوميتهم داخل بلداتهم الأصلية وبالقرب من عائلاتهم.
وقّعت رسمياً في العاصمة بغداد بتاريخ 18 أيلول 2025 برعاية رئيس الوزراء العراقي السابق محمد شياع السوداني، وبحضور وزير العدل العراقي آنذاك خالد شواني ورئيس اللجنة اللبنانية المشتركة.
ومؤخراً في حزيران 2026، صادق مجلس النواب العراقي عليها وبدأت المباحثات لتفعيل الإجراءات التنفيذية لنقل السجناء بين بغداد وبيروت.



