رووداو ديجيتال
أكد النائب في البرلمان العراقي عن دولة القانون، محمد الزيادي، ان الإطار التنسيقي الذي يشكل ائتلاف دولة القانون جزءا منه لن يذهب لحضور جلسة البرلمان مالم يحدث توافق بين كافة الأطراف السياسية.
النائب في البرلمان العراقي، قال لشبكة رووداو الإعلامية، اليوم الثلاثاء (29 اذار 2022): "نحن كإطار تنسيقي لا نحب ولا نرغب بأن يقصى أحد عن المشهد السياسي، وخصوصاً ان كان يشكل ركناً من الأركان كالاتحاد الوطني الكوردستاني"، مضيفا ان "نحن مع الاتحاد الوطني في حقوقه ولا يمكن للإطار التنسيقي ان يذهب دون الاتحاد الوطني، او دون توافق يحدث بين الحزبين الاتحاد الوطني الكوردستاني والديمقراطي الكوردستاني".
وأشار الزيادي الى وجود تفاهم بين الإطار والاتحاد الوطني الكوردستاني، بقوله: "نحن نذهب مع التوافقية، والاتحاد الوطني هو أيضا معنا في التوافقية، ولن نذهب الى البرلمان مالم يحدث توافق بين الجميع".
وتابع: "نحن بصدد اختيار رئيس الجمهورية، والمنصب من حصة البيت الكوردي، والبيت الكوردي لم يتفق حتى هذه اللحظة على مرشح"، مؤكدا "نحن مع التوافقية ولن نخاطر بسمعة العراق السياسية ووضعه الأمني الاقتصادي والسياسي من أجل مرحلة معينة أو لأجل إرضاء جهة محددة".
الزيادي شدّد على موقف حزبه بقوله انه "سنتفق مع الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني، حين يتفقون ويأتون لبغداد بصوت واحد ومرشح واحد، ولا نتفق مع جهة ضد جهة أخرى".
ولا يزال الحزبان الكورديان الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني مختلفين حول تحديد الشخصية السياسية الكوردية المرشحة لرئاسة الجمهورية العراقية، حتى الآن.
وذكر العضو في البرلمان العراقي عن دولة القانون ان "الإطار التنسيقي وقادته بعيدون كل البعد عن تسمية المرشح لرئاسة الجمهورية، شرطهم الوحيد هو إشراك كل المكونات السياسية في العملية السياسية".
وبسبب الخلافات الدائرة حول المرشحين، تم تأجيل الجلسة البرلمانية المخصصة لاختيار رئيس الجمهورية أكثر من مرّة، ومن المنتظر ان تعقد الجلسة يوم غد الأربعاء 30 اذار الجاري.
ولفت الزيادي الى انه "حتى هذه اللحظة توجد خطوط حوار وتواصل بين الإطار التنسيقي والتيار الصدري، للتفاوض بين الإطار والتيار من جانب، والدخول في تفاوضات بين الاتحاد الوطني الكوردستاني والحزب الديمقراطي الكوردستاني من جانب آخر، لحلحلة الأمور والدخول الى مجلس النواب متفقين على شخص رئيس الجمهورية مع حفظ حقوق كل المشاركين".
وحضر 202 نائب يوم السبت (26 آذار 2022)، جلسة مجلس النواب، الخاصة بانتخاب رئيس الجمهورية، ورفعت الجلسة بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني لعقدها.
زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر علّق على الجلسة البرلمانية التي عقدها مجلس النواب، في تغريدة على موقع تويتر، مؤكداً انه لا مكان للمحاصصة فيما بعد.
وقال الصدر مخاطبا حلفاءه وجميع المشاركين في الجلسة النيابية: "موعدكم في الأربعاء مع من يلتحق مجدداً لنزيح الفساد والتبعية والتوافقية"، مبينا انه "لن نعود الى خلطة العطار".
الصدر أشار الى ان الأعضاء المشاركين في الجلسة "ثبّتوا وأثبتوا انه لا مكان للمحاصصة"، واصفاً جلسة البرلمان بأنها "كانت اجمل فسيفساء عراقية لا شرقية ولا غربية".


