رووداو ديجيتال
أعلنت الولايات المتحدة، الاثنين، تعليق العقوبات المفروضة على النفط الإيراني لمدة شهرين، عقب جولة محادثات مع طهران في سويسرا قالت إنها أرست "أساساً جيداً" للتوصل إلى اتفاق نهائي، فيما أكدت موافقة إيران على عودة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الخزانة الأميركية وزارة الخزانة الأميركية إن جميع التعاملات المتعلقة بإنتاج وبيع ونقل المحروقات الإيرانية أصبحت مسموحة حتى 21 آب المقبل. وانخفضت أسعار النفط عقب الإعلان، ليتراجع خام برنت إلى 77.6 دولاراً للبرميل بعد أن تجاوز 126 دولاراً خلال الحرب.
وجرت المباحثات في منتجع بورغنشتوك السويسري بوساطة قطر وباكستان، وركزت على تثبيت وقف الحرب في المنطقة، بما في ذلك لبنان، وضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز، إضافة إلى الملف النووي الإيراني والعقوبات الاقتصادية.
وقال نائب الرئيس الأميركي جي دي فانس إن المحادثات وضعت "أساساً جدياً" لاتفاق نهائي، مشيراً إلى أن إيران وافقت على دعوة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية للعودة إلى منشآتها النووية.
من جهتها، أكدت طهران أن النقاش بشأن الملف النووي اقتصر على تبادل المواقف ولم يتحول بعد إلى مفاوضات تفصيلية، وفق المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي.
كما أعلنت قطر وباكستان التوصل إلى تفاهمات لإنشاء آلية لمتابعة وقف إطلاق النار في لبنان وتأمين الملاحة في مضيق هرمز، بينما حذر مسؤولون ومحللون من أن الخلافات المستمرة والتصريحات المتبادلة قد تعرقل الوصول إلى اتفاق نهائي خلال مهلة الستين يوماً المحددة للمفاوضات.


