رووداو ديجيتال
قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، إن الفرق الفنية ستواصل أعمالها يوم غد، عقب جولة مباحثات مطولة شهدتها سويسرا واستمرت نحو 18 ساعة.
ونقلت وكالة فارس الإيرانية اليوم الإثنين (22 حزيران 2026)، عن بقائي قوله إن الاجتماعات بدأت صباح الأحد واستمرت حتى ساعات متأخرة، مشيراً إلى أن المفاوضات شهدت توتراً بعد صدور تصريحات أميركية وصفها بالتهديدية خلال اجتماع رباعي، ما دفع الوفد الإيراني إلى رفض مواصلة الحوار ضمن تلك الصيغة.
وأضاف أن قطر وباكستان حاولتا استكمال المناقشات، إلا أن إيران أصرت على شروطها الخاصة لمواصلة المفاوضات، مؤكداً ضرورة التزام الطرف المقابل بتنفيذ تعهداته السابقة.
وأوضح بقائي أن الوفد الإيراني أثار خلال المحادثات مسألة استمرار ما وصفه بانتهاكات وقف إطلاق النار من جانب إسرائيل، مؤكداً ضرورة إنهاء العمليات العسكرية والحرب في مختلف الجبهات، بما فيها لبنان.
وأشار إلى أن المباحثات تناولت ملفات اقتصادية عدة، بينها تراخيص بيع النفط الإيراني والإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة، لافتاً إلى تحقيق "تقدم جيد" في هذه القضايا.
كما أعلن التوصل إلى تفاهم بشأن وضع آلية لضمان العبور الآمن للسفن عبر مضيق هرمز، واصفاً ذلك بأنه من النقاط المهمة التي جرى الاتفاق عليها.
وبيّن المتحدث الإيراني أن الجانبين بحثا التمهيدات اللازمة للانتقال إلى مفاوضات اتفاق نهائي، مع استمرار عمل الفرق الفنية لضمان تنفيذ مذكرة التفاهم وآلية مراقبة التزامات الأطراف.
وأكد بقائي أن مهمة الوفد التفاوضي انتهت في هذه المرحلة، فيما ستواصل الفرق الفنية اجتماعاتها غداً بحضور الوسطاء، مشيراً إلى أن قطر وباكستان تعتزمان إصدار بيان مشترك يتضمن أبرز نتائج المباحثات.


