رووداو ديجيتال
ارتفعت أسعار الذهب يوم الجمعة إلى ما يقرب من 4077 دولاراً للأونصة، وذلك بعد صدور بيانات التضخم في الولايات المتحدة.
ويُعزى السبب الرئيسي لارتفاع سعر الذهب إلى انخفاض قيمة الدولار وتراجع احتمالات رفع أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي الأميركي.
أمس الجمعة، عند إغلاق الأسواق، ارتفع سعر الذهب بنسبة 1.3% ليصل إلى 4077 دولاراً، كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شهر آب بنسبة 1.2%، ليتم تداولها عند 4096 دولاراً.
بيانات التضخم في الولايات المتحدة، التي صدرت يوم الخميس الماضي، خففت الضغط على قيمة الدولار إلى حد ما.
ووفقاً للبيانات، ارتفعت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في شهر أيار بنسبة 4.1% على أساس سنوي، وهو ما جاء متوافقاً مع التوقعات.
وتشير المسوحات الاقتصادية، إلى انخفاض احتمال رفع أسعار الفائدة في أيلول من العام الحالي إلى 59%، بينما كان هذا الاحتمال يبلغ 64% قبل صدور بيانات التضخم.
وقال كبير المحللين في شركة "أمريكان غولد إكستشينج" لتجارة المعادن، جيم وايكوف: "يُظهر سعر الذهب تصحيحاً طفيفاً، يأتي بعد موجة البيع القوية التي شهدها في أواخر الأسبوع الماضي".
على الرغم من ارتفاع يوم الجمعة، فقد خسر الذهب على الصعيد الأسبوعي 2.1% من قيمته، متراجعاً إلى أدنى مستوى له في سبعة أشهر.
وتقول شركة "تي دي سيكيوريتيز" الاستشارية في هذا الصدد: "لسعر الذهب علاقة عكسية مع قيمة الدولار وسعر النفط؛ فإذا ارتفع سعر النفط لأي سبب من الأسباب، فسيؤدي ذلك إلى مزيد من الانخفاض في سعر الذهب خلال الأشهر المقبلة".



