بغداد وأنقرة تتفقان على تطوير السكك الحديد في العراق

27-03-2024
رووداو
الكلمات الدالة العراق بابل تركيا طريق التنمية
A+ A-
رووداو ديجيتال

اتفقت بغداد وأنقرة على التعاون لتطوير قطاع السكك الحديد في العراق قبل الشروع في تنفيذ طريق التنمية، في خطوة تهدف إلى "تنشيط التبادل التجاري بين البلدين" بحسب وزارة النقل العراقية. 

الوزارة أشارت في بيان، الأربعاء (27 آذار 2024)، إلى زيارة وفد عراقي الى العاصمة التركية أنقرة لبحث آخر المستجدات الفنية الخاصة بمشروع طريق التنمية.

الوفد الذي ضم عدد من المسؤولين الفنيين، عقد عدة اجتماعات مع المسؤولين الاتراك لمُناقشة الموضوعات الفنيَّة الخاصة بطريق التنمية "بشكل تفصيلي".

تدريب الكوادر العراقية

شملت التفاهمات بين الجانبين أيضا "العمل على تدريب الكوادر العراقية في أكاديمية السكك التركية".

واتفق الوفد العراقي مع الجانب التركي على تنظيم زيارة مشتركة إلى نقطة الربط السككي على الحدود التركية - البلغارية، للاطلاع على آلية انتقال القطارات والبضائع دولياً، وإمكانية تكرار التجربة ذاتها في نقطة فيشخابور بين العراق وتركيا.

البيان أشار إلى أن المباحثات ناقشت فتح مكتب تنسيقي خاص بمشروع طريق التنمية في كل من بغداد وأنقرة، ووضع خارطة طريق لتنفيذ المشروع وفقا لتوقيتات محددة.

ووقع الوفد العراقي مع الجانب التركي محضر اجتماع تضمّن النقاط التي جرى الاتفاق عليها في الاجتماعات الفنيَّة، مؤكداً ضرورة استمرار عقد تلك الاجتماعات شهرياً بالتناوب في كلا البلدين.

تولي تركيا أهمية كبيرة لمشروع طريق التنمية وترى فيه دليلاً دورها "المركزي" من حيث الربط إلى جانب "الممر الأوسط" بين الصين وأوروبا.

وزير الخارجية التركي هاكان فيدان أكد في أيلول الماضي أن مشروع طريق التنمية "يحمل أهمية كبيرة من أجل الرفاه والاستقرار في الشرق الأوسط".

يشمل مشروع "طريق التنمية" الذي أعلنه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أواخر أيار الماضي، طريقاً برياً وآخر لسكك الحديد يمتد من العراق إلى تركيا وموانئها.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب