تظاهرة أمام مصفى كربلاء احتجاجاً على "استبدال" أسماء المعينين

21-06-2023
مشتاق رمضان
الكلمات الدالة كربلاء
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

تظاهر العشرات امام مصفى كربلاء، اليوم الاربعاء (21 حزيران 2023) احتجاجاً على عدم تثبيتهم على الملاك الوظيفي، متهمين ادارة المصفى باستبدال أسماء المعينين في المصفى لأغراض "سياسية".
 
وقال المتظاهر صفاء الغانمي لشبكة رووداو الاعلامية، ان "العشرات احتجوا صباح اليوم امام مصفى كربلاء، بسبب قيام الادارة باستبدال اسماء المتعنيني على ملاكها، حيث جاء المتظاهرون من محافظة كربلاء وباقي المحافظات".
 
واشار الغانمي الى ان "المحتجين عملوا لسنوات في المصفى على امل حصولهم على التعيين، لكن الاسماء تغيرت لأسباب سياسية"، مبينا ان "من المقرر اصدار اوامر تعيينات بحق 1200 شخص، لكن الاوامر صدرت بحق 840 منهم فقط".
 
ولفت الغانمي الى ان "اكثر من 200 متدرب تنتهي عقودهم في الخامس والعشرين من شهر حزيران الجاري، وهم يأملون بتثبيتهم بعدما تلقوا وعوداً بذلك".

 

 
 
يشار الى ان مصفى كربلاء النفطي يقع على بعد 40 كيلومتراً من مركز مدينة كربلاء. 
 
وضع الحجر الأساس له عام 2014، وبكلفة إنشاء بلغت ستة مليارات و500 مليون دولار وقام ببنائها مجموعة شركات كورية برئاسة هونداي.
 
تُقدّر مساحته بنحو 6 ملايين متر مربع، وبطاقة تكرير 140 ألف برميل، وهو أول مصفى في العراق بمواصفات يورو 5 الصديقة للبيئة، ويزود بالنفط بأنبوب من البصرة.
 
وينتج مصفى كربلاء البنزين بأنواعة (العادي والمحسّن) ووقود الطائرات والكبريت الصلب، وغاز الطبخ.
 
ويزود المصفى بالماء من طويريج بواسطة مضخة نهرية ويحتوى على أربع وحدات تنتج 200 ميغاواط من الكهرباء لتغطية احتياجه.
 
في يوم 25 أيلول سنة 2022، أعلن وزير النفط العراقي السابق إحسان إسماعيل عن البدء بعمليات ضخ النفط الخام لمصفاة كربلاء النفطية ايذاناً بالمباشرة بالتشغيل التجريبي للوحدات الانتاجية.
 
وسبق ان أفادت وزارة التخطيط العراقية، لشبكة رووداو الاعلامية بأن نسبة الفقر في العراق تبلغ 21%، فيما تأتي محافظات الجنوب بالمراتب الأعلى من حيث الفقر، وتتصدرها محافظة المثنى بنسبة 52%.
 
ورغم تعيين الاف الخريجين واصحاب العقود والمحاضرين، مع تسلم محمد شياع السوداني لرئاسة الوزراء، الا ان البطالة في العراق لازالت في مستويات مرتفعة.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

وزير النفط العراقي حيّأن عبد الغني

وزير النفط العراقي: سنعلن ارتفاع الاحتياطي إلى 160 مليار برميل

قال وزير النفط العراقي حيّان عبد الغني إن الوزارة تأمل الإعلان خلال الفترة القادمة عن ارتفاع الاحتياط النفطي العراقي المؤكد إلى أكثر من 160 مليار برميل، ما يعزز من دور العراق في الصناعة النفطية المحلية والعالمية. ​