وزير النفط العراقي لرووداو: طالبنا حكومة إقليم كوردستان بتسليم النفط لتصديره

17-04-2024
رووداو
A+ A-
رووداو ديجيتال

أكد وزير النفط العراقي حيّان عبد الغني قرب استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان، منوّهاً إلى أن الوزارة طالبت حكومة إقليم كوردستان تسليم النفط المنتج في الإقليم إلى شركة سومو "الوحيدة المخولة بتسويق النفط العراقي" لتصديره.


وقال حيّان عبد الغني لمدير مكتب شبكة رووداو الإعلامية في واشنطن، ديار كورده، اليوم الأربعاء (17 نيسان 2024)، إن الوزارة وجّهت كتاباً إلى حكومة إقليم كوردستان لـ "تسليم النفط المنتج من الحقول إلى شركة سومو الوحيدة المخولة بتسويق النفط العراقي، ليتم تصديره من خلال الأنبوب العراقي التركي إلى ميناء جيهان".

بشأن التوصل إلى اتفاق مع الشركات النفطية العاملة في إقليم كوردستان، لفت إلى عدم وجود علاقة مباشرة بين الشركات النفطية التي تعمل في الإقليم مع الحكومة الاتحادية. 

"لذلك تم تبليغ الأخوة في الإقليم بضرورة تسليم نسخ من هذه العقود ليتم دراستها وتكييفها بموجب الدستور" أضاف وزير النفط العراقي، الذي بيّن في الوقت نفسه أن الآلية التي يتم من خلالها استلام وتصدير النفط "متفق عليها مع حكومة الإقليم". 

أدناه نص حوار رووداو مع وزير النفط العراقي: 

رووداو: هل سيتم استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان قريباً؟

حيّان عبد الغني:
إن شاء الله. وجّهنا كتاباً إلى حكومة إقليم كوردستان بتسليم النفط المنتج من الحقول إلى شركة سومو الوحيدة المخولة بتسويق النفط العراقي، ليتم تصديره من خلال الأنبوب العراقي التركي إلى ميناء جيهان.

رووداو: هل تم الاتفاق مع شركات النفط في إقليم كوردستان على حقها في استخراج النفط؟

حيّان عبد الغني:
سؤال غريب. 

رووداو: هل تم الاتفاق مع شركات النفط العاملة في إقليم كوردستان؟

حيّان عبد الغني:
أولاً لا توجد علاقة مباشرة بين الشركات النفطية التي تعمل في الإقليم مع الحكومة الاتحادية. لذلك تم تبليغ الأخوة في الإقليم بضرورة تسليم نسخ من هذه العقود ليتم دراستها وتكييفها بموجب الدستور العراقي 

رووداو: هل تم الاتفاق مع حكومة إقليم كوردستان على كيفية تصدير وبيع النفط؟ 

حيّان عبد الغني:
الآلية التي يتم من خلالها استلام وتصدير النفط متفق عليها مع حكومة الإقليم خلال المباحثات التي جرت في شهر كانون الثاني من هذا العام.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب