مدير شركة دايو لرووداو: ننفذ 5 مشاريع أخرى في ميناء الفاو بكلفة 2.6 مليار دولار

06-12-2022
حيدر دوسكي
مدير شركة دايو الكورية الجنوبية في العراق، جون كيو سو
مدير شركة دايو الكورية الجنوبية في العراق، جون كيو سو
الكلمات الدالة ميناء الفاو
A+ A-
رووداو ديجيتال

أعلن مدير شركة دايو الكورية الجنوبية في العراق، جون كيو سو، أن الشركة تنفذ حالياً 5 مشاريع أخرى ضمن مشروع ميناء الفاو الكبير، بكلفة 2.6 مليار دولار، بعدما أنجزت مشروع كاسر الأمواج الغربي، الذي دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية، كأطول كاسر أمواج في العالم بطول 15 كيلومتراً.
 
وقال مدير شركة دايو في العراق، جون كيو سو، لموفد لشبكة رووداو الإعلامية، إلى المؤتمر الدولي الثاني لميناء الفاو الكبير، حيدر دوسكي، اليوم الثلاثاء (6 كانون الأول 2022)، إن دايو استطاعت التغلب على المشاكل بالتعاون مع الشركة العامة للموانئ العراقية، رغم الصعوبات الطبيعية التي واجهتها، مثل حالة التربة، وصعوبات تتعلق بتجهيز المواد الإنشائية غير المتوفرة في العراق.
 
ولميناء الفاو أهمية ستراتيجية للعراق، عبر تحريك عجلة الملاحة البحرية، وستكون المدينة الصناعية في منطقة الفاو الأولى في الشرق الأوسط. 
 
ويتوقع اقتصاديون أن يحقق الميناء للعراق، منافع تقدر بنحو 15 مليار دينار شهرياً عند اكتمال المشروع وعمله بطاقته القصوى.
 
فيما يلي نص حوار رووداو مع مدير شركة دايو في العراق، جون كيو سو:
 
رووداو: كم تبلغ كلفة المشروع ومتى سينتهي تنفيذه؟ وكم بلغت تكلفة كاسر الأمواج الذي دخل موسوعة غينيس؟
 
جون كيو سو: بدأنا العمل في الفاو سنة 2013 بتنفيذ مشروع كاسر الأمواج الغربي، بكلفة 500 مليون يورو تقريباً، وكان من المفروض أن ننفذه خلال 4 سنوات فقط، لكنه تأخر بسبب أزمة داعش، إلى جانب الصعوبات الطبيعية التي واجهناها، مثل حالة التربة، لكننا استطعنا أن ننجز المشروع بشكل ناجح. يبلغ طول كاسر الأمواج 15 كيلومتراً تقريباً، وهو أطول كاسر أمواج في العالم، وقد سجل في موسوعة غينيس. حالياً، ننفذ خمسة مشاريع جديدة، اتفقنا بشأنها في نهاية 2020، وبدأنا العمل في سنة 2021، ومدة تنفيذ هذه المشاريع تختلف من مشروع لآخر، لكنها تتراوح بين 3.5 و4 سنوات، وسننجز هذه المشاريع بنهاية 2024 أو سنة 2025.
 
رووداو: كم تبلغ كلفة هذه المشاريع؟
 
جون كيو سو: 2.6 مليار دولار تقريبا.
 
رووداو: الجانب العراقي يقول إن ميناء الفاو سيكون له شهرة تجارية واسعة، ما هي رؤيتكم أنتم؟
 
جون كيو سو: البنية التحتية اللوجستية تشبه العمود الفقري للبلد، أو الشرايين في جسم الإنسان، وبدونها من الصعب أن تنمو الدولة، كدولة اقتصادية قوية، لأننا نحتاج الشبكة اللوجستية والنقل من الجنوب إلى الشمال ومن الغرب إلى الشرق، لتحقيق التنمية الاقتصادية، وأنا متأكد من  أن ميناء الفاو الكبير، سيلعب دوراً كبيراً في تنمية الاقتصاد العراقي ككل، ولهذا السبب، تكرر الحكومة العراقية دائماً أن مشروع ميناء الفاو الكبير، هو مشروع ستراتيجي سيادي للدولة، لابد من إنجازها في أسرع وقت ممكن.
 
رووداو: ما هي الصعوبات التي واجهتموها لحد الآن، كشركة منفذة؟
 
جون كيو سو: هناك بعض الصعوبات الطبيعية مثل حالة التربة والحالة الجوية، مثل الأمطار والرطوبة ودرجات الحرارة العالية، وكلها تؤثر سلبياً في تنفيذ المشروع، وهناك صعوبات تتعلق بتجهيز المواد الإنشائية، حيث بعض المواد الإنشائية غير متوفرة داخل البلد، ويجب أن نستوردها من الخارج.
 
رووداو: من أي بلد تستوردون هذه المواد؟
 
جون كيو سو: أحياناً من كوريا الجنوبية، ومن دول مجاورة في أحيان أخرى، لكن ما أود قوله إنه رغم هذه الصعوبات والمعوقات، استطعنا أن نتغلب على المشاكل بالتعاون مع الشركة العامة للموانئ العراقي، وبمساندة الحكومة العراقية، وبشكل خاص وزارة النقل، كما لدينا دعم من الحكومة الكورية أيضاً فيما يتعلق بدراسة الجدوى لإنشاء ميناء الفاو الكبير مستقبلاً، وكل هذه الأمور تساعدنا في تنفيذ المشروع.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

وزير النفط العراقي حيّأن عبد الغني

وزير النفط العراقي: سنعلن ارتفاع الاحتياطي إلى 160 مليار برميل

قال وزير النفط العراقي حيّان عبد الغني إن الوزارة تأمل الإعلان خلال الفترة القادمة عن ارتفاع الاحتياط النفطي العراقي المؤكد إلى أكثر من 160 مليار برميل، ما يعزز من دور العراق في الصناعة النفطية المحلية والعالمية. ​