رووداو ديجيتال
أدان الأمين العام لحزب الله، نعيم قاسم، اتفاق الإطار الذي وُقّع بين لبنان وإسرائيل برعاية أميركية، عادّاً إياه "سقطة مريعة" و"منعدم الوجود".
وقال قاسم في بيان، السبت (27 حزيران 2026)، إن "اتفاق الإطار في واشنطن مذلة وعار وتنازل عن السيادة. هذا الاتفاق منعدم الوجود، ويجب تطبيق مندرجات مذكرة التفاهم الإيرانية الأميركية"، داعياً الدولة إلى "التراجع عن خطيئاتها التي تخرب لبنان".
ووصف قاسم الاتفاق بـ"سقطة مريعة" و"خطيئة كبرى بالتخلي عن السيادة للعدو الإسرائيلي"، معتبراً أن "السلطة تشرعن بقاء الاحتلال لسنوات طويلة، وقد تصل إلى ضم هذه الأراضي".
كما عدّ أن "ربط الانسحاب الإسرائيلي بنزع سلاح المقاومة من كل لبنان طرح خطير جداً يتجاوز كل الخطوط الحمراء"، ويجعل لبنان "ألعوبة" بيد إسرائيل.
وقّعت إسرائيل ولبنان، برعاية الولايات المتحدة، الجمعة، اتفاق إطار يمهّد الطريق أمام التوصل إلى وقف الحرب على الجبهة اللبنانية، وأثار جدلاً واسعاً، إذ وصفته وسائل إعلام وبرلمانيون بـ"تاريخي وطوق نجاة" للبلاد، بينما عدّه آخرون "تنازلاً مجانياً للعدو".
وأعلن البلدان في الاتفاق "طموحهما لإنهاء الصراع بينهما (...) وإقامة علاقات حسن جوار"، وأكدا "حق كل دولة في أن تكون موجودة بسلام".
وبموجب الاتفاق، تقوم إسرائيل ولبنان بتسوية خلافاتهما "عبر مفاوضات ثنائية مباشرة، وبوساطة ودعم من الولايات المتحدة".
كما نص على تشكيل "مجموعة تنسيق عسكري" من جانب الحكومتين، بمشاركة الولايات المتحدة، للإشراف على تنفيذ الاتفاق.



